فرانس برس: الرئيس اليمني ينفي تهميش حكومته في اتصالات السلام
يمن فيوتشر - فرانس برس الخميس, 11 مايو, 2023 - 08:08 مساءً
فرانس برس: الرئيس اليمني ينفي تهميش حكومته في اتصالات السلام

قال رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي لوكالة فرانس برس، إن الرياض تقوم بدور الوسيط لانهاء الحرب التي طال امدها في اليمن مع جماعة الحوثيين المدعومة من ايران.
وقال العليمي في أول تصريحات علنية حول العملية "الدور السعودي هو دور وساطة بين الحكومة الشرعية والمتمردين".
قال دبلوماسيون ومحللون إن أعضاء المجلس الرئاسي محبطون بسبب استبعادهم من المحادثات لا سيما عند التطرق إلى قضايا مثل امكانية استخدام عائدات النفط اليمني لدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية المعينين من قبل الحوثيين.
ومع ذلك ، قال العليمي إن المحادثات بين الرياض والحوثيين هي مجرد "وسيلة للتوصل إلى محادثات سلام يمنية يمنية" ، ونفى مزاعم تهميش المجلس الرئاسي.
وقال "لقد أبلغنا الجانب السعودي بهذه الخطوات قبل أن تبدأ ، كما تم إبلاغنا بما يجري في هذه الاتصالات".
هناك أيضًا مخاوف مستمرة بشأن ما إذا كان المجلس الرئاسي، وهو هيئة من ثمانية أعضاء تشكلت في الرياض في أبريل 2022 ، يمكن أن يظل متحداً.
في وقت سابق من هذا الأسبوع ، كشف المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات العربية المتحدة ، والذي يتم تمثيل قيادته في المجلس الرئاسي ، عن ميثاق جديد يؤيد مطالب إقامة دولة "فيدرالية مستقلة".
وشدد العليمي على أنه "لا خلاف داخل مجلس القيادة الرئاسي" الذي قال إنه "يمثل جميع الأطراف اليمنية".
من جانبه ، رفض السفير السعودي لدى اليمن محمد ال جابر فكرة أن الرياض تركز فقط على تأمين خروج سريع من حرب لم تسر كما هو مخطط لها.
قال: "أنا لا أوافق". "نحن نعمل بجد لإخراج اليمن من الحرب. إذا أخرجنا اليمن من الحرب ، فيمكننا الخروج من الحرب والبدء بدعم الاقتصاد الحكومة".


التعليقات