اليمن: دراسة حديثة تكشف عن توقف 45% من وسائل الإعلام بسبب الحرب وتأثيراتها
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الاربعاء, 03 مايو, 2023 - 11:02 مساءً
اليمن: دراسة حديثة تكشف عن توقف 45% من وسائل الإعلام بسبب الحرب وتأثيراتها

كشفت دراسة حديثة أن نحو نصف وسائل الإعلام في اليمن توقفت بسبب الحرب المستمرة في البلاد منذ أكثر من 8 سنوات، وتأثيراتها السلبية على حرية الإعلام وتصاعد الاستقطابات السياسية.
وقالت دراسة مسحية حديثة نفذتها نقابة الصحفيين اليمنيين بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين، أن 165 وسيلة إعلامية في اليمن؛ تنوعت بين قنوات تلفزيونية، وإذاعات وصحف ومجلات ومواقع إلكترونية، توقفت عن العمل خلال فترة الثمان سنوات الأخيرة، بسبب الحرب وتأثيراتها.
وتشكل عدد الوسائل التي توقفت ما نسبته 45.2% من إجمالي الوسائل الإعلامية التي كانت متواجدة قبل اندلاع الحرب في عام 2015، والبالغ عددها 365 وسيلة، الأمر الذي يؤكد "التأثير السلبي للحرب على وسائل الإعلام في جوانب مهنية عديدة أبرزها الاستقلالية والتمويل، وحقوق الصحفيين".
وأضافت الدراسة أن وسائل الإعلام التي لا تزال تعمل في الوقت الراهن، يصل عددها إلى 200 وسيلة، من بينها 137 أو ما نسبته 68.5% من إجمالي القنوات العاملة، جديدة وأسستها أطراف الصراع في اليمن خلال فترة الحرب.
وأوضحت أن الصحف والمجلات كانت الأكثر تأثراً بالحرب، حيث أن 119 من بين 132 صحيفة ومجلة؛ سواء يومية أو أسبوعية أو شهرية أو فصلية، تعرضت للإغلاق بسبب الحرب، وتبعاتها الأمنية، والاقتصادية، والسياسية، و"لاتزال تعمل سوى 13 صحيفة فقط، منها 5 صحف في صنعاء (4 منها جديدة انشئت في فترة الحرب) و6 في عدن (5 منها جديدة) وصحيفتين في تعز (واحدة منها جديدة)". 
وأوردت أنه من بين 26 قناة فضائية هناك أربع متوقفة عن العمل، بينما تعمل 22 قناة؛ من بينها 12 قناة جديدة تأسست خلال فترة الحرب وتتبع أطراف الصراع. كما أن 13 قناة منها تبث من خارج اليمن (السعودية ولبنان وتركيا ومصر)، فيما تبث نفس العدد (13) من داخل البلاد (صنعاء، عدن، المكلا).
أما بالنسبة للإذاعات، فقد أفادت الدراسة أن من بين 60 إذاعة (42 منها تتبع أطراف الصراع و18 مستقلة)، هناك ست منها متوقفة، فيما تعمل 54 إذاعة، 36 منها تأسست خلال فترة الحرب، وذلك على النحو التالي: 19 إذاعة في صنعاء، و5 في حضرموت، و4 في عدن، و3 في مأرب، ومثلها في تعز، إضافة إلى إذاعة واحدة في كل من صعدة وإب.
وتطرقت الدراسة إلى أن من بين 147 موقع إخباري يعمل 114 موقع (82 منها تأسس في فترة الحرب)، فيما تعرض 33 موقع للإيقاف، ناهيك عن حجب غالبية المواقع عن متابعيها داخل اليمن من قبل سلطة الحوثيين، كما أن "118 موقع منها تتبع أطراف الصراع، و29 مستقل. وخلال فترة الحرب".


التعليقات