اليمن: الرئيس العليمي يجري مباحثات مع الوسيط الدولي حول جهود انعاش عملية السلام
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الاربعاء, 03 مايو, 2023 - 04:50 مساءً
اليمن: الرئيس العليمي يجري مباحثات مع الوسيط الدولي حول جهود انعاش عملية السلام

اجتمع الرئيس رشاد العليمي اليوم الاربعاء في عدن مع المبعوث الخاص للامم المتحدة هانس غروندبرغ، للبحث في جهود احياء مسار السلام في اليمن. 
 وتأتي زيارة الوسيط الدولي الى عدن، غداة اجراء نقاشات مع الحوثيين في صنعاء وصفها بانها  كانت "صريحة ومفصلة وبناءة".
وقالت وكالة الأنباء الحكومية، ان الرئيس العليمي استمع الى احاطة من المبعوث الاممي الخاص حول نتائج لقاءاته الاخيرة على الصعيدين المحلي، والاقليمي.
وجدد الرئيس العليمي التأكيد على التزام المجلس الرئاسي والحكومة بدعم مساعي المبعوث الخاص للامم المتحدة، والوسطاء الاقليميين والدوليين، وكافة المبادرات الرامية الى انهاء المعاناة الانسانية، وتحقيق التطلعات المشروعة للشعب اليمني في استعادة مؤسسات الدولة، والسلام والاستقرار والتنمية.
ودعا المجتمع الدولي الى مضاعفة الضغوط على الحوثيين للوفاء بالتزاماتهم المتعلقة بملف المحتجزين بموجب اتفاق ستوكهولم، والتفاهمات الاخيرة التي تشدد على تبادل الزيارات لمرافق الاحتجاز، والكشف عن مصير الاف المختطفين، والمخفيين في سجون المليشيات، وفي المقدمة محمد قحطان المشمول بقرار مجلس الامن الدولي.
وقال الرئيس العليمي ان جماعة الحوثيين غير جاهزة لخيار السلام، ولا تكترث للمعاناة المتفاقمة التي تجلت بوضوح في كارثة التدافع المؤلمة بصنعاء التي اودت بحياة عشرات الفقراء الباحثين عن اي مساعدات انسانية للبقاء على قيد الحياة.
كما نبه الرئيس الى خطورة استمرار المجتمع الدولي في التغاظي عن الاجراءات الاحادية للحوثيين، وانتهاكاتها الجسيمة لحقوق الانسان، ما شجعها على تحشيد اكثر من مليون طفل الى معسكرات طائفية تعبوية لتمجيد الحروب، والتحريض ضد قيم ومبادىء السلام، والاعتدال، والتعايش التي عرفها اليمنيون على مر التاريخ، حد قوله.
واشاد بجهود السعودية استنادا الى مبادراتها المبكرة للسلام عام 2021، واهمية البناء عليها لدفع الحوثيين على التعاطي الجاد مع المساعي الاقليمية والدولية لإطلاق عملية سياسية شاملة تقودها الامم المتحدة.
ورحب الرئيس العليمي ببيان مجلس الامن الدولي الاخير الذي دعا فيه الاطراف الى الانخراط بحسن نية في جهود السلام، والتشديد على ضرورة استناد اي عملية تفاوضية الى المرجعيات المتفق عليها، وعلى وجه الخصوص قرارات مجلس الامن ذات الصلة.
ويأمل الوسيط الاممي هانس غروندبرغ في البناء على زخم التقارب السعودي الايراني وحالة التهدئة النسبية الاطول في اليمن للتوصل الى اتفاق جديد لوقف اطلاق النار تمهيدا لاستئناف مفاوضات السلام المتعثرة في البلاد.
 ويرى غروندبرغ ان الاتفاق الجديد يجب ان يقوم على انهاء العنف بشكل مستدام، وتقديم فوائد ملموسة لجميع اليمنيين، تتضمن زيادة عدد الوجهات والرحلات الجوية من وإلى مطار صنعاء الدولي والفتح السلس، وبدون أي عوائق لموانئ الحديدة واستئناف صادرات النفط، وفتح الطرق الرئيسية في تعز والمحافظات الأخرى، ودفع رواتب موظفي القطاع العام بشكل منتظم وشفاف ومستدام في جميع أنحاء البلاد.
 كما يأمل في أن يتضمن الاتفاق تدابير  القيام بتحضيرات لعملية سياسية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة تقود الى اتخاذ خطوات جريئة نحو إنهاء الصراع الذي طال امده في اليمن.


التعليقات