اليمن: "مركز صنعاء" يطلق غداً تقريره الجديد عن دور المرأة في تشكيل وبناء السلام
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الإثنين, 01 مايو, 2023 - 06:37 مساءً
اليمن:

يطلق مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية غداً الثلاثاء، تقريره الجديد حول الدور الذي تلعبه المرأة اليمنية في تشكيل وبناء السلام في اليمن وتفاصيل مساهماتها اليومية في هذا الجانب على أرض الواقع.
وقال المركز في بلاغ صحفي، أنه سيطلق الثلاثاء 2 مايو 2023، الساعة الثالثة عصراً (بتوقيت اليمن)، تقريره الأخير الذي يحمل عنوان "الأصوات الشعبية: النساء وبناء السلام اليومي في اليمن"، والذي يتناول الدور المتكامل الذي تلعبه المرأة اليمنية في تشكيل السلام على أرض الواقع وتفاصيل مساهماتها اليومية في بناء السلام.
وأضاف البلاغ، أن التقرير الذي سيتم إطلاقه في فعالية إلكترونية (عبر تطبيق الزوم)، يرسم رؤى حول كيفية عمل المرأة اليمنية كبانية سلام، وأن ما تقوم به من ممارسات يومية في تقديم الرعاية، وتلبية الاحتياجات الإنسانية الأساسية، والتفاوض بشأن عدم المساواة، وحل النزاعات، يمكن أن تساعد في صياغة وبناء ممارسات مجتمعية تساهم في تحقيق سلام أكثر استدامة.
وأشار إلى أن الفعالية ستتضمن جلسة عرض للتقرير تليها مناقشات من قبل المتحدثين الرئيسيين والضيوف، بالإضافة إلى فتح باب المشاركة للجمهور لطرح الأسئلة بشأن المشهد الاجتماعي والسياسي المعقد في البلاد وآثاره على جهود بناء السلام، بعدها سيقدم أعضاء اللجنة مداخلات يحددون فيها التعريفات المحلية للسلام، وتصورات اليمنيين عن النساء بصفتهن بناة سلام، والتحديات التي تواجه المرأة اليمنية المشاركة في بناء السلام.
وأوضح البلاغ، أن التقرير يقدم توصيات للجهات الفاعلة المحلية والدولية العاملة في مجال بناء السلام والمساواة بين الجنسين، بهدف مساعدتهم في تعزيز نهج أكثر شمولاً انطلاقاّ من القاعدة الشعبية في اليمن لبناء السلام وتشجيع تكامل أفضل لممارسات بناء السلام اليومية للمرأة في أطر سلام أكبر.
ويعد التقرير نتاج لمناقشات مركزة عقدت في محافظات صنعاء وإب وعدن وحضرموت بين يناير ومارس 2022، شارك فيها 128 امرأة ورجل في اليمن ينحدرون من مختلف الفئات العمرية والمناطق الجغرافية والخلفيات الاجتماعية والاقتصادية، بالإضافة إلى مقابلات مع مختلف صانعي القرار وقادة المجتمع والزعماء الدينيين عبر المحافظات.
يذكر أن هذا التقرير يعد جزء من مشروع دعم المشاركة السياسية للمرأة العربية (SAWTP) والذي ينفذه مركز صنعاء بالشراكة مع مؤسسة مبادرة الإصلاح العربي (ArabReform) وبتمويل من المفوضية الأوروبية (EUC)، وهو المشروع الذي يهدف إلى زيادة الإدماج الفعلي والفعال للمرأة على الساحة السياسية وضمن عمليات السلام في المنطقة.


التعليقات