اليمن: "صندوق السكان" يقلص التدخلات المنقذة للحياة لأكثر من مليون امرأة وفتاة
يمن فيوتشر - الخميس, 27 أبريل, 2023 - 05:04 مساءً
اليمن:

أعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) في اليمن عن تقليص تدخلاته المنقذة للحياة لملايين النساء والفتيات في البلاد، بسبب النقص الحاد في تمويل أنشطته للاستجابة الإنسانية خلال العام الجاري 2023.
وقال الصندوق في تقرير حديث، حول استجابته الإنسانية في الربع الأول من العام الجاري، إن نقص التمويل أدى إلى إجباره على تقليص التدخلات والخدمات المنقذة للحياة، حيث "لم يتلقى بحلول نهاية مارس الماضي سوى 12% فقط من إجمالي نداء التمويل للعام 2023 والبالغ 70 مليون دولار، من أجل ضمان استدامة البرامج الخاصة بالنساء والفتيات في اليمن".
وحذر التقرير من أن هذا التقليص سيؤدي إلى فقدان أكثر من مليون امرأة إمكانية الوصول إلى خدمات العنف القائم على النوع الاجتماعي والرعاية الصحية العقلية، بالإضافة إلى عدم قدرة آلاف النساء الآخريات على الوصول إلى مرافق الرعاية الصحية الإنجابية.
وأضاف أن نحو 3.5 مليون امرأة معرضات للخطر دون الحصول على الأدوية المنقذة للحياة، حوالي مليون منهن متوقع أن يلدن في عام 2023، ومليون آخريات يرغبن في استخدام وسائل تنظيم الأسرة لتأجيل الحمل أو تجنبه، إضافة إلى 1.5 مليون امرأة حامل ومرضع من المتوقع أن يعانين من سوء التغذية الحاد في وقت ما خلال العام الجاري.
ووفق تقارير أممية حديثة، فإن النساء والفتيات أكثر من يتحملن وطأة الأزمة الإنسانية في اليمن، إذ أن 80% من إجمالي النازحين داخلياً والبالغ عددهم 4.5 مليون نازح، هم من النساء والأطفال، كما أن ما يقرب من 26% من الأسر النازحة ترأسها نساء. بالإضافة إلى تقديرات بوجود نحو 7.1 مليون امرأة وفتاة بحاجة إلى خدمات لمنع العنف القائم على النوع الاجتماعي والتصدي له في عام 2023.


التعليقات