أمستردام: هولندا تدعو إلى تضافر إقليمي ودولي لتفادي كارثة خزان "صافر" النفطي
يمن فيوتشر - الثلاثاء, 25 أبريل, 2023 - 10:17 مساءً
أمستردام: هولندا تدعو إلى تضافر إقليمي ودولي لتفادي كارثة خزان

دعت هولندا إلى ضرورة تضافر الجهود الإقليمية والدولية لتمويل وتنفيذ الخطة الأممية بشأن إنقاذ خزان "صافر" النفطي العائم قرب السواحل الغربية لليمن، وتفادي كارثة واسعة النطاق ستطال آثارها كافة الدول المشاطئة وطرق التجارة العالمية.
وبحسب وكالة الأنباء الحكومية، فقد شددت وزيرة التجارة الخارجية والتعاون التنموي الهولندية، ليسجي شرينماخر، خلال الاجتماع الذي نظمته اليوم الثلاثاء، سفارة اليمن لدى هولندا، على أهمية تضافر الجهود الإقليمية والدولية لتمويل وتنفيذ خطة الأمم المتحدة المنسقة لمعالجة مشكلة خزان "صافر" النفطي، والتعامل الإيجابي معها وحلها في أسرع وقت ممكن تجنباً لمخاطر كارثية قد تؤثر على اليمن والعالم بأسره.
وأضافت شرينماخر، أن بلادها تلعب دوراً ريادياً في إيجاد الحلول لهذا التهديد البيئي ذي الأولوية القصوى، بما في ذلك مشاركتها مع بريطانيا في تنظيم حدث تعهدات بشأن سد الفجوة التمويلية لعملية الإنقاذ الطارئة لخزان "صافر" النفطي، والذي سيقام في الرابع من مايو القادم.
من جهتها استعرضت سفيرة اليمن لدى هولندا، سحر غانم، خلال الاجتماع، آخر مستجدات قضية الخزان النفطي، وجهود الحكومة المعترف بها في تسهيل تنفيذ خطة الأمم المتحدة للتعامل مع هذه الكارثة العائمة.
يذكر أن الاجتماع شارك فيه عدد من قيادات وزارة التجارة الهولندية، وسفراء وممثلي الدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن وألمانيا والسويد، وسفراء السعودية وقطر والكويت والإمارات العربية المتحدة، والقائم بأعمال السفارة المصرية.


التعليقات