جنيف: تسجيل قرابة 24 ألف إصابة بالحصبة والضنك والكوليرا في اليمن خلال الربع الأول من عام 2023
يمن فيوتشر - الجمعة, 21 أبريل, 2023 - 10:01 مساءً
جنيف: تسجيل قرابة 24 ألف إصابة بالحصبة والضنك والكوليرا في اليمن خلال الربع الأول من عام 2023

كشفت منظمة الصحة العالمية (WHO) عن تسجيل قرابة 24 ألف حالة إصابة بأمراض الحصبة وحمى الضنك والكوليرا في اليمن خلال الربع الأول من العام الجاري 2023.
وقالت الدكتورة أنيت هاينزلمان، رئيسة فريق الطوارئ الصحية بمكتب المنظمة في اليمن، اليوم الجمعة، في المؤتمر الصحفي الذي تعقده الأمم المتحدة كل أسبوعين في جنيف: "تم الإبلاغ عن أكثر من 23,857 حالة إصابة بالحصبة وحمى الضنك والكوليرا في اليمن خلال الربع الأول من العام الجاري 2023".
وبحسب الأرقام التي أوردتها هاينزلمان، فإن أكثر الحالات المبلغ عنها كانت الإصابة بمرض الحصبة، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 13 ألف حالة حصبة جديدة، تليها حمى الضنك بعدد 8,777 حالة، بالإضافة إلى 2,080 حالة كوليرا مشتبه بها، "لكن من المحتمل أن تكون الأرقام الفعلية أعلى من ذلك بكثير، بسبب الثغرات في نظام المراقبة".
وأضافت المسؤولة الأممية أن استمرار النزوح الجماعي، والنظام الصحي الهش والقريب من الانهيار، وتعطل شبكات المياه والصرف الصحي، وانخفاض مستوى تغطية التحصين، كلها عوامل تؤدي إلى تفشي الأمراض وانتشارها، لا سيما الحصبة والدفتيريا وحمى الضنك والكوليرا وشلل الأطفال، الأمر الذي يسرع ويزيد من حدة تفاقم الأزمة الصحية في اليمن.
وأكدت أن حملات التضليل التي تقوم بها جماعة الحوثيين ضد اللقاحات والتطعيم، أدت إلى تقويض ثقة المجتمع في جهود التطعيم، وفي وكالات الأمم المتحدة التي تقودها، وقد "تم ملاحظة ذلك من خلال انخفاض إقبال الناس على حملات التطعيم المستمرة، الأمر الذي أسهم في استمرار تفشي العديد من الأمراض التي كان بالإمكان الوقاية منها باللقاحات".
وأكدت أن تمويل المانحين غير كافٍ لتجنب المزيد من التدهور في الخدمات الصحية المتردية أصلاً في البلاد، "اعتباراً من الأول من أبريل الجاري، تلقت مجموعة الصحة المكونة من 46 منظمة أممية وغير حكومية، 62 مليوناً فقط؛ أو 16% من إجمالي 392 مليون دولار لازمة للوصول إلى 12.9 مليون شخص من الفئات الأشد ضعفاً بالمساعدات الصحية العاجلة والمنقذة للحياة.


التعليقات