اليمن: زعيم الحوثيين يدعو التجار لتقديم تبرعاتهم للفقراء عبر هيئة الزكاة غداة مقتل العشرات في حادث تدافع بصنعاء
يمن فيوتشر - الجمعة, 21 أبريل, 2023 - 01:53 صباحاً
اليمن: زعيم الحوثيين يدعو التجار لتقديم تبرعاتهم للفقراء عبر هيئة الزكاة غداة مقتل العشرات في حادث تدافع بصنعاء

دعا زعيم جماعة الحوثيين عبدالملك الحوثي كبار التجار للتنسيق بشأن منح اي مساعدات للمحتاجين، مع هيئة الزكاة، ذراع الاستقطاب والتعبئة الشعبية التابع للجماعة، غداة مقتل 85 شخصا واصابة العشرات في حادث تدافع امام مركز لتوزيع مساعدات نقدية في العاصمة صنعاء.
واكد الحوثي ان"تنسيق كبار التجار مع الهيئة العامة للزكاة في الأنشطة الخيرية الكبيرة مهم جدا لأنها جهة معنية وذات تجربة كبيرة في هذه المهام".
وقال ان "حادثة التدافع الأليمة تجدد التأكيد على أهمية إخراج الزكاة والاهتمام بهذا الجانب ضمن الأعمال الإغاثية التي تخفف معاناة الفقراء".
ولقي 85 اشخصا حتفهم على الاقل، واصيب نحو 300 اخرين في حادث تدافع مروع في صنعاء الاربعاء، اثناء قيام تاجر بتوزيع مساعدات نقدية رمضانية. 
وعزت بعض وسائل الإعلام سبب التدافع إلى إطلاق النار بالهواء في محاولة من قبل عناصر الحوثي لتفريق الاشخاص المتجمعين لتلقي تبرعات نقدية، لكن الجماعة القت باللوم على قيام  بعض التجار "بالتوزيع العشوائي لمبالغ مالية دون التنسيق مع وزارة الداخلية وبدون تنظيم".
ويعمد كبار التجار ورجال الاعمال خلال شهر رمضان الفضيل عادة على توزيع الصدقات مباشرة على الفقراء والمساكين، وهو ما ترفضه جماعة الحوثيين التي تصر على دفع تلك الاموال الى هيئات وجمعيات تابعة لها.
وطالبت منظمة العفو الدولية الخميس بإجراء تحقيق فوري وشامل ومستقل وحيادي وشفاف وفعال حول كيفية وقوع  هذه الكارثة التي أودت بحياة العشرات وجرح المئات.
كما طالبت المنظمة الدولية سلطات الحوثيين بالامتناع على الفور عن أي شكل من أشكال التدخل في إيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين.


التعليقات