واشنطن: حلقة نقاشية الاثنين القادم حول سنوات الحرب وآفاق السلام في اليمن
يمن فيوتشر - السبت, 25 مارس, 2023 - 12:27 صباحاً
واشنطن: حلقة نقاشية الاثنين القادم حول سنوات الحرب وآفاق السلام في اليمن

ينظم المركز الأمريكي لدراسات جنوب اليمن (ACSYS) يوم الاثنين القادم حلقة نقاشية حول الذكرى الثامنة للحرب المستمرة في اليمن، وآفاق السلام في البلاد.
وقال المركز في بلاغ صحفي، بأن الحلقة النقاشية، ستنعقد يوم الإثنين 27 مارس الجاري، الساعة الثانية ظهراً بتوقيت واشنطن (التاسعة ليلاً بتوقيت اليمن)، وستكون افتراضية عبر الإنترنت، وستحمل عنوان "ثماني سنوات من الحرب.. نهاية تلوح في الأفق".
وأضاف البلاغ، بأن النقاش سيتركز على ما أحدثته السنوات الثماني من الحرب الأهلية في اليمن من دمار في البنية التحتية وإحداث أسوأ أزمة إنسانية من صنع الإنسان في العالم. "بينما يرى البعض بصيص أمل في السلام بناءً على الأحداث الأخيرة، لا تزال هناك خطة شاملة للتخفيف من معاناة الملايين، وإنهاء حرب شبه دائمة".
وأشار إلى أنه سيتم التطرق إلى القضية الجنوبية باعتبارها لا تزال تمثل ركن محوري وأساسي في عملية السلام، وكيف يمكن التعاطي معها بحلول منطقية وإيجابية في أي اتفاق مرتقب لإحلال السلام في اليمن.
وأوضح البلاغ، بأن الذكرى الثامنة للحرب تتزامن أيضاً، وفي غضون أيام، مع الذكرى السنوية الأولى لتأسيس مجلس القيادة الرئاسي (PLC). وهو ما سيتيح للمتحدثين الضيوف والجمهور بالتأمل في سنوات الحرب والفرص الضائعة والفرص المحتملة المقبلة للسلام في البلاد، خاصة في ظل التقدم الأخير المتمثل باتفاق أطراف الصراع على تبادل الأسرى في ختام محادثات جنيف، برعاية مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر.
وسيتحدث خلال الجلسة كل من، خالد اليماني، وزير الخارجية الأسبق في الحكومة المعترف بها دولياً، والدبلوماسي السابق نبيل خوري، الذي شغل منصب نائب السفير الأمريكي في اليمن (2004-2007)، وفيرناندو كارفخال، العضو السابق لفريق الخبراء التابع لمجلس الأمن الدولي ولجنة العقوبات (2140) بشأن اليمن، ومايكل نايتس، باحث وزميل في معهد واشنطن، ومتخصص في الشؤون العسكرية والأمنية للعراق وإيران واليمن ودول الخليج، وسوزان دالغرين، الباحثة في معهد الشرق الأوسط والمحاضرة في جامعة تامبيري في فنلندا، وسمر أحمد، ممثلة الشؤون الخارجية للمجلس الانتقالي الجنوبي في الولايات المتحدة الأمريكية.


التعليقات