طوكيو: اليابان تتعهد باستمرار دعمها الإنساني والتنموي والإسهام بجهود السلام في اليمن
يمن فيوتشر - الجمعة, 24 مارس, 2023 - 12:09 صباحاً
طوكيو: اليابان تتعهد باستمرار دعمها الإنساني والتنموي والإسهام بجهود السلام في اليمن

تعهدت الحكومة اليابانية بمواصلة تقديم المساعدات الإنسانية والتنموية لليمن، والإسهام الفاعل في الجهود الدولية والإقليمية لتحقيق سلام دائم وشامل في البلاد.
وقالت وزارة الخارجية اليابانية في بيان أصدرته اليوم الخميس، حول زيارة القائم بأعمال سفارتها لدى اليمن، كازوهيرو هيغاشي، إلى عدن: "ستواصل حكومة اليابان، بالتعاون مع الأمم المتحدة والبلدان المعنية، العمل بنشاط عبر تقديم المساعدة الإنسانية والتنموية اللازمة وبذل الجهود الدبلوماسية المطلوبة لتحقيق السلام والاستقرار في اليمن".
وكان هيغاشي، قد التقى خلال زيارته التي استمرت للفترة من 19 - 21 مارس الجاري، عدد من المسؤولين في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وعلى رأسهم رئيس الحكومة، معين عبدالملك، ووزير النقل، عبدالسلام حُميد، ونائب وزير التخطيط، نزار باصهيب.
وبحسب البيان، فإن هيغاشي أجرى محادثات مع مسؤولين في الحكومة اليمنية، تناولت مساهمات اليابان في تحقيق السلام والاستقرار في اليمن، ومنها تقديم المساعدات الإنسانية والتنموية، إضافة إلى نتائج الاجتماع الأخير لبرنامج جايكا التدريبي، الممول من الحكومة اليابانية والهادف إلى بناء القدرات من أجل التعافي وإعادة الإعمار.
وأشاد بالجهود التي تبذلها الحكومة اليمنية من أجل تمديد اتفاقية الهدنة الأممية التي انتهت في أكتوبر الماضي، وقال إن بلاده "ستواصل بذل الجهود لتحقيق سلام دائم بالتعاون مع الحكومة اليمنية". 
كما قام هيغاشي بزيارة ميدانية لـ"مشروع تحسين الكفاءة في ميناء عدن"، المقدم من اليابان كمنحة في السنة المالية 2022، والذي يجري تنفيذه حالياً بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدعم جهود الحكومة اليمنية في مجال تعزيز وظائف مدينة عدن، المعلنة عاصمة مؤقتة للبلاد.


التعليقات