زيورخ: ندوة تفاعلية حول التنوع الديني في اليمن وضمان حرية المعتقد يوم الجمعة القادم
يمن فيوتشر - الأحد, 19 مارس, 2023 - 06:56 مساءً
زيورخ: ندوة تفاعلية حول التنوع الديني في اليمن وضمان حرية المعتقد يوم الجمعة القادم

تعقد منظمة حملة اليوبيل (Jubilee Campaign) الأمريكية، نهاية الأسبوع الجاري ندوة تفاعلية حول التنوع الديني في اليمن، وما تتعرض له الأقليات الدينية من انتهاكات، وضرورة ضمان حرية الفكر والمعتقد في بناء اليمن الحديث.
وقالت المنظمة في بلاغ صحفي، بأنها ستنظم ندوة عبر الإنترنت (تطبيق الزوم) يوم الجمعة 24 مارس الجاري، تحت عنوان "الاعتراف بتنوع اليمن.. حماية حقوق كل يمني في تقرير دينه أو معتقده"، وذلك كحدث موازي لاجتماعات الدورة الـ52 لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة حالياً في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية.
وأضاف البلاغ بأن الندوة التي ستبدأ الساعة الثانية بعد الظهر بتوقيت وسط أوروبا (الرابعة عصراً بتوقيت اليمن)، ستناقش أهمية ضمان وحماية حقوق الإنسان، وفي مقدمتها حرية الفكر والدين والمعتقد، كأولوية في بناء اليمن المستقبلي.
وأشار إلى أن برنامج الندوة سيتضمن مداخلات من قبل المبعوثة الخاصة  والنائبة السلوفاكية في البرلمان الأوروبي عن حزب الحركة المسيحية الديمقراطية، أنا زابورسكا، والمقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحرية الدين أو المعتقد، الدكتورة نازيلا غانيا، ومفوض اللجنة الأمريكية للشؤون الدينية الدولية (uscirf)، ستيفن شنيك، وسيعقب ذلك شهادات لعدد من الناجين من الاضطهاد الديني في اليمن من مختلف الأجيال والمعتقدات، والاستماع إلى أحلامهم وتطلعاتهم في بناء وطن يتسع للجميع بكل تنوعاتهم.
وأوضح البلاغ بأن الندوة تهدف إلى إبراز أصوات الناجين من الاضطهاد الديني، وفهم الشواغل الملحة والانتهاكات التي يواجهها المسيحيون اليمنيون والبهائيون وغيرهم، وأيضاً الانتهاكات التي تهدد حرية المرأة، والتي ترتكبها كل من الدولة والجهات الفاعلة في المجتمع، مع تقديم توصيات للجهات المعنية في الدولة لمعالجة الشواغل الملحة وانتهاكات الحقوق.
يذكر بأن الدورة العادية الثانية والخمسون لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة انطلقت في الـ27 من فبراير الماضي وتستمر حتى الرابع من أبريل 2023، يناقش فيها المجلس كل مواضيع وحالات حقوق الإنسان في العالم التي تتطلب اهتمامه على مدار العام.


التعليقات