اليمن: أكثر من ثلاثة أرباع النازحين في الساحل الغربي لا ينون العودة إلى ديارهم
يمن فيوتشر - الاربعاء, 15 مارس, 2023 - 08:00 مساءً
اليمن: أكثر من ثلاثة أرباع النازحين في الساحل الغربي لا ينون العودة إلى ديارهم

أكد تقرير أممي حديث بأن أكثر من ثلاثة أرباع النازحين اليمنيين داخلياً المتواجدين في الساحل الغربي، لا ينون العودة إلى مناطقهم الأصلية أو الانتقال إلى مواقع أخرى، فيما البقية ما بين مترددين أو لديهم نية للعودة؛ ولكن ليس في الوقت الراهن.
وقالت منظمة الهجرة الدولية (IOM)، في تقرير حديث لها، بأن 77% من الأسر النازحة الموجودة في الساحل الغربي تعتزم البقاء في موقعها الحالي دون أي خطط حالية أو مستقبلية للعودة أو الانتقال إلى مكان آخر، بحسب نتائج مسح النوايا الذي أجرته مصفوفة النزوح التابعة لها في يوليو 2022.
وأضاف التقرير، بأن المسح الذي شمل مقابلات مع 2,228 أسرة عبر 24 موقع نزوح، أوضح بأن حوالي 13% من النازحين مترددين في اتخاذ القرار، بينما يعتزم 10% العودة، لكن "ومع ذلك، فإن ما يقارب ثلث ممن لديهم نية في العودة لم ينووا القيام بذلك في غضون الأشهر الستة التالية".
وعبرت المنظمة عن قلقها من تعرض أكثر من 10 آلاف نازح للخطر إذا ما تدهور الوضع الأمني في مواقع النزوح القريبة من الخطوط الأمامية، وقالت: "تشعر المنظمة بالقلق من أن أكثر من 10,400 نازح يعيشون في 10 مواقع نزوح وأفراد المجتمع المضيف سيكونون في خطر شديد إذا تدهور الوضع الأمني، لا سيما في مناطق حيس وموزع والحيمة، حيث تقع هذه الأخيرة على بعد كيلومتر واحد من أقرب خط أمامي".
وأشارت إلى أن انتشار المتفجرات من مخلفات الحرب تمثل تهديد آخر لحياة المدنيين في المناطق القريبة من خطوط المواجهة السابقة والحالية، و"في صيف عام 2022، أدت الأمطار الغزيرة والفيضانات إلى نقل المتفجرات من مخلفات الحرب إلى مواقع غير متوقعة بما في ذلك الطرق والمناطق الزراعية والأحياء المدنية".
يذكر بأن منطقة الساحل الغربي تستضيف 130,553 نازحاً داخلياً يقطنون تسع مناطق في الأجزاء الخاضعة لسيطرة الحكومة المعترف بها دولياً (IRG) من محافظتي تعز والحديدة، يعيش معظمهم في مواقع النزوح المتدهورة مع خدمات دون المستوى أو عدم توفرها.


التعليقات