جنيف: انطلاق جولة جديدة من المفاوضات بين الحكومة اليمنية والحوثيين حول ملف الاسرى
يمن فيوتشر - متابعات السبت, 11 مارس, 2023 - 11:00 مساءً
جنيف: انطلاق جولة جديدة من المفاوضات بين الحكومة اليمنية والحوثيين حول ملف الاسرى

استأنفت الحكومة وجماعة الحوثيين مساء اليوم السبت في العاصمة السويسرية جنيف جولة جديدة من مفاوضات تبادل الاسرى والمحتجزين والمختطفين والمخفيين قسرا برعاية الامم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الاحمر.
ويرأس الوفد الحكومي في هذه الجولة من المفاوضات يحيى كزمان ، فيما يرأس وفد الحوثيين رئيس لجنة ملف الاسرى التابعة للجماعة عبد القادر المرتضى.
وكان المبعوث الاممي الى اليمن هانس غروندبيرغ اعرب في وقت سابق اليوم عن امله في ان تكون اطراف النزاع اليمني على استعداد للانخراط في مناقشات "جدية وصريحة" للاتفاق على إطلاق سراح أكبر عدد ممكن من المحتجزين مع اقتراب حلول شهر رمضان الفضيل . 
وحث الوسيط الاممي الأطراف على الوفاء بما اتفقوا على الالتزام به تجاه بعضهم البعض، وأيضًا تجاه الآلاف من الأسر اليمنية التي طال انتظارها لعودة ذويها.
 وهذه هي سابع جولة من المناقشات بين التحالف الحكومي وجماعة الحوثيين حتى الان حول هذا الملف المتعثر منذ بداية النزاع في اليمن.
 وكان الطرفان اعلنا في مارس العام الماضي التوصل الى تفاهمات على الإفراج عن 2223 أسيرا ومحتجزا، في صفقة تبادل لم تتم حتى اليوم.
وتشمل الصفقة الافراج عن 1400 اسيرا من الحوثيين، في مقابل 823 من التحالف، بينهم وزير الدفاع الاسبق اللواء محمود الصبيحي و 16 سعوديا، و3 سودانيين.


التعليقات