جنيف: الوسيط الأممي يتطلع لاتفاق اطراف النزاع اليمني على اطلاق أكبر عدد من المحتجزين قبيل حلول شهر رمضان
يمن فيوتشر - السبت, 11 مارس, 2023 - 02:10 مساءً
جنيف: الوسيط الأممي يتطلع لاتفاق اطراف النزاع اليمني على اطلاق أكبر عدد من المحتجزين قبيل حلول شهر رمضان

اعرب المبعوث الاممي الى اليمن هانس غروندبرغ عن امله في ان تكون اطراف النزاع اليمني على استعداد للانخراط في مناقشات "جدية وصريحة" للاتفاق على إطلاق سراح أكبر عدد ممكن من المحتجزين مع اقتراب حلول شهر رمضان الفضيل.
 يأتي هذا عشية انطلاق جولة جديدة من مفاوضات تبادل الاسرى التي ترعاها الامم المتحدة بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين في وقت لاحق اليوم السبت في جينف. 
وحث الوسيط الاممي الأطراف على الوفاء بما اتفقوا على الالتزام به تجاه بعضهم البعض، وأيضًا تجاه الآلاف من الأسر اليمنية التي طال انتظارها لعودة ذويها.
 وهذه هي الجولة السابعة من المناقشات التي ترعاها الامم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، بين التحالف الحكومي وجماعة الحوثيين لححلة ملف تبادل الاسرى والمحتجزين والمفقودين والمخفيين قسريًا، المتعثر منذ بداية النزاع في اليمن.
وكانت الامم المتحدة اعلنت مطلع اغسطس الماضي توافق الاطراف المتحاربة في اليمن على تكثيف الجهود لتحديد قوائم المحتجزين بشكل نهائي، وتسهيل زيارات اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى مراكز الاحتجاز للمساعدة في التحقق من الهويات"
واتفقت الاطراف بموجب تلك التفاهمات على إنشاء لجنة مشتركة  لدعم عملية التحقق من هوية أسماء المحتجزين المدرجة في القوائم كخطوة أساسية باتجاه انجاز عملية تبادل الاسرى.
وقادت مشاورات بين التحالف الحكومي والحوثيين في مارس العام الماضي الى تفاهمات على الإفراج عن 2223 أسيرا ومحتجزا، في صفقة تبادل لم تتم حتى اليوم.
وتشمل الصفقة الافراج عن 1400 اسيرا من الحوثيين، في مقابل 823 من التحالف، بينهم وزير الدفاع الاسبق اللواء محمود الصبيحي و 16 سعوديا، و3 سودانيين.


التعليقات