اليمن: طبيب في المنزل
يمن فيوتشر - غدير عارف: الثلاثاء, 07 مارس, 2023 - 10:35 صباحاً
اليمن: طبيب في المنزل

واجهت سميرة، البالغة من العمر 26 عاما، صعوبة في الحصول على دواء يزيل الألوان الداكنة في بشرتها، ما أوقعها فريسة للشعور بعدم الرضا عما أصاب ملامحها لا سيما مع استمرار عدم جدوى الوصفات الطبية التي حصلت عليها من قبل اطباء عموم في كل مرة.
طرقت سميرة عيادات خاصة بالأمراض الجلدية بحثًا عن علاج، ولكن دون جدوى؛ بل أن بعض المستحضرات التي استخدمتها ساهمت في ظهور مزيد من بقع بنية مغايرة للون الطبيعي لبشرتها وهو ما يُعرف محليا بـ "الكلف". 
تقول سميرة: "استشرت أطباء وأجريت فحوصات متكررة وكانت إجاباتهم متعددة ومختلفة ما سبب لي المزيد من الحيرة". 
في اليمن تفرض معظم المستشفيات الحكومية والخاصة رسوما متفاوتة مقابل الحصول على استشارة طبية غير متخصصة بسبب قلة عدد الاختصاصيين في البلد.
وأدى الصراع الذي يمر به البلد إلى انهيار فعلي للنظام الصحي إذْ أغلقت العديد من المنشآت الطبية بسبب نقص التمويل فضلًا عن تراجع أعداد الكوادر الطبية المتخصصة جراء الهجرة خارج البلد أو توقفهم عن العمل نتيجة انقطاع رواتبهم.
بيانات أممية تشير إلى أن هناك ثلاثة أطباء لكل ألف شخص في اليمن، فيما 18% من المديريات في أنحاء البلاد ليس لديها أطباء.
وكشفت سنوات الصراع أيضًا عن  اختلالات عدة في مهنة الطب لا سيما في ظل غياب دور الأجهزة الرقابية.
ويواجه المرضى عوائق في الوصول الى المستشفيات إلى جانب ارتفاع كلفة النقل والطبابة ترافقا مع التحول الى الطرقات الطويلة الوعرة بسبب الحرب وانهيار قيمة العملة الوطنية ماتسبب في حرمان الآلاف منهم من الحصول على الرعاية الطبية اللازمة. 
تلك الأسباب دفعت أطباء يمنيين مقيمين في الخارج للتفكير في طريقة تقنية يمكنها حشد الكفاءات الطبية من أماكن مختلفة عبر العالم لتقديم خدمة الاستشارات الطبية المتخصصة عن بعد بحيث تخفف عن كاهل المواطن اليمني في الداخل الجهد والكلفة المادية اذ يحصلون على الخدمة من المنازل. 
في فبراير من العام 2019 أعلن الطبيب اليمني المقيم في ألمانيا مروان الغفوري عن إطلاق تطبيق الكتروني أطلق عليه اسم "طبيبي" يعمل كمشفى الكتروني يجمع عددا من التخصصات الطبية كوسيط تقني يتيح للأطباء والمواطنين التواصل عبر الهواتف النقالة.
يشرف على التطبيق مجلس طبي يتألف من 15 طبيبًا واستشاريا ويقوم هذا المجلس بصناعة السياسات والمعايير الطبية والتعامل مع الشكاوي وطرح المقترحات وتطوير الأفكار؛ إلى جانب قسم تقني مكون من ثمانية أشخاص يتولون مسئوليات التطوير التقني والدعم الفني.
بدأ الامر من تقديم الاستشارات الطبية لكن الخدمة ظلت تتسع أكثر فاكثر في كل مرة الى جانب اتساع دائرة الاطباء والتخصصات لتشمل الخارج والداخل.
يقول الغفوري وهو أحد الاطباء المتطوعين من خلال التطبيق إنّ "الأطباء الذين يقدمون الاستشارات حاليا نحو 50 بالمئة منهم يتواجدون في اليمن، و50 بالمئة يتواجدون في دول أخرى مثل أمريكا ونيوزلندا وعدد من الدول الاوربية الاخرى ".
يضم التطبيق 860 طبيبًا/ة واستشاريًا/ة يتوزعون على 33 تخصصًا طبيًا. وتتم عملية التواصل بين المريض والطبيب المختص من خلال نافذة "ملف الاستشارة" التي يمكن من خلالها تقديم شرح تفصيلي للحالة المرضية مرفقة بصور لتقارير وفحوصات وأشعة لتشخيص الحالة او فيديوهات لشرح الاعراض.
ويقدم التطبيق خدمات الاستشارات الطبية المتخصصة والنصائح التوعوية وأحدث الأبحاث والدراسات الطبية لتمكين الاطباء من تحديث معلوماتهم ومساعدة طلاب الكليات الطبية.
وتعد أقسام الطوارئ والباطنية والأمراض النسائية والتوليد وأمراض الأعصاب والقلب والأوعية الدموية، والكلى والمسالك البولية، الأنشط عبر التطبيق. 
بدأت تجربة "طبيبي" في اليمن ثم توسع نطاقها لاحقًا لتشمل عددا من الدول العربية مثل "السعودية ومصر والجزائر وسوريا".
يستقبل التطبيق سنويًا آلاف الاستشارات الطبية. ففي العام 2019 استقبل 20 ألف استشارة فيما بلغ عدد الاستشارات ثمانية آلاف و600 استشارة خلال العام 2021.
حتى الآن، استفاد من التطبيق القائم على فكرة "التطوع الكامل" نحو 65 ألف مريض نصفهم من اليمنيين من بينهم سميرة التي تقول انها "حصلت من خلاله على دواء أدى إلى اختفاء تلك البقع المزعجة من معظم بشرتها".
وبحسب الصحفي مفيد الغيلاني فقد قدم له التطبيق استشارات قيمة حين لجأ إليه حال تعرضه لجلطة قلبية في العام 2020.
كانت حالة الغيلاني تتطلب إجراء قسطرة تشخيصية لتحديد نسبة ومكان الجلطة لكن ـ حينها ـ لم يكن في مدينة تعز سوى مستشفى خاص واحد لديه قسم عامل خاص بالقلب.
يقول الغيلاني "رفض الطبيب الأجنبي المختص في المستشفى إجراءها لي وقال سنجري لك عملية تشخيصية وعلاجية معًا وظل كل طبيب يعطيني كلام شكل، ما أثار لديّ الكثير من القلق ".
لجأ الغيلاني إلى تطبيق "طبيبي" واستشار طبيبًا مختصًا بأمراض القلب والذي بدوره طلب منه اجراء بعض الفحوصات وإعادة عمل جهاز ايكو لتصوير غرف القلب والصمامات والجدران والأوعية الدموية.
بعد الاطلاع على الفحوصات أخبره الطبيب ذاته أن لديه جلطة تُعتبر الثالثة وأنه ليس لديه سوى شريان واحد مفتوح بنسبة 20 بالمئة وأنّ حالته تتطلب إجراء عملية قلب مفتوح، وأنّ "القسطرة العلاجية ستكون مُكلفة وليست مضمونة حيث أنه يحتاج الى 13 قسطرة".
قرر الطبيب للغيلاني بعض الأدوية وعمل خطة وقائية أولية حتى يتمكن من السفر إلى الخارج لإجراء العملية وهذا ما كان بحسب الغيلاني.
تسببت الحرب وتداعياتها بكثير من الأذى النفسي لمواطنين وقدم التطبيق الى جانب خدماته الطبية، خدمة الدعم النفسي التي تعد خدمة نادرة في الداخل اليمني.
ويروي الشاب مسعد تجربته مع التطبيق، إذ يقول إن حالته النفسية تحسنت كثيرًا بعد أن خضع لعدة جلسات وحصوله على إرشادات طبية عبر أحد الأطباء النفسيين المتطوعين خلال التطبيق.
كان الشاب يُعاني من اضطرابات نفسية متأثرًا بتداعيات الحرب؛ ونظرًا لضعف مقدرته المالية وشحة المتخصصين النفسيين عجز عن الحصول على علاج نفسي في الداخل.
ويواجه اليمن  مشكلةً كبيرةً في عدد المستشفيات والأطباء المختصين بالصحة النفسية، فعدد المستشفيات في هذا المجال سبعة مشافي فقط، ما يعني مستشفى واحد لكل 4.25 ملايين يمني. أما عدد الأخصائيين فيبلغ 59 طبيبًا، الى جانب نحو 300 ممرض ومعالج في بلد يضم 30 مليون نسمة.
وتكشف إحصاءات رسمية للعام 2012 أن عدد الأطباء المختصين عامة في اليمن يبلغ 1704، ما يعني توافر طبيب واحد لكل 18 ألف شخص. 

تجارب شبيهة
خلال السنوات الأخيرة انتشرت في العالم العربي مئات التطبيقات التي تتيح للمرضى فرص تلقي الاستشارات من أطبائهم دون تكبد عناء السفر، وذلك من خلال استخدام تقنيات الاتصالات الرقمية مثل أجهزة الحاسوب والهواتف الذكية.
من تلك التطبيقات "هيلث آت هاند" في الإمارات و"مجموعة طبيب" في السعودية و"فزيتا" في مصر و"حكيم" في اليمن؛ وجميعها تُقدم خدمات استشارية مدفوعة فيما تقتصر بعضها على حجز مواعيد لزيارة الطبيب أو عيادات خارجية.
منصة "الطبي" التي تعد الأولى عربيا تقدم خدمة الاستشارات الطبية عن بُعد في 10 دول عربية. وتيتح للمرضى التواصل مع الأطباء من خلال مكالمة هاتفية أو محادثة نصية.
قدّمت المنصة حتى الان أكثر من 5 ملايين استشارة. وتفرض رسومًا على بعض خدماتها المتعلقة بالاستشارات الشهرية وحجز المواعيد مع الأطباء.
على صعيد العالم تجاوز عدد التطبيقات التي تقدم خدمة التطبيب عن بُعد حتى العام 2019 ثمانية آلاف تطبيق تتنوع خدماتها ما بين استشارات ومعلومات عن الأدوية وقياس معدلات نبضات القلب والنبض وفحص نتائج التحاليل.
تم إنتاج هذه المادة بدعم من مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي.


التعليقات