نيويورك: مجلس الأمن يعقد اجتماعه الشهري بشأن اليمن منتصف مارس الجاري
يمن فيوتشر - الاربعاء, 01 مارس, 2023 - 10:07 مساءً
نيويورك: مجلس الأمن يعقد اجتماعه الشهري بشأن اليمن منتصف مارس الجاري

يعقد مجلس الأمن الدولي في منتصف مارس الجاري اجتماعه الشهري بشأن اليمن، لمناقشة آخر التطورات الرئيسية العسكرية والإنسانية، وفي مقدمتها الجهود الرامية إلى إرساء وقف رسمي لإطلاق النار وبدء عملية سياسية تفاوضية شاملة تحت وساطة الأمم المتحدة لإنهاء الصراع.
وبحسب برنامج عمل المجلس لشهر مارس 2023، والذي تم اعتماده مساء اليوم، فإن الاجتماع بشأن اليمن، سينعقد يوم الأربعاء 15 مارس الجاري، وذلك في جلسة صباحية بتوقيت نيويورك، سيقدم فيها كل من المبعوث الأممي، وممثل ممثل عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، ورئيس البعثة الأممية لدعم اتفاق الحديدة (UNMHA) إحاطات أمام أعضاء المجلس بشأن تطورات الأوضاع في البلاد.
وبحسب المجلس، فإنه من المتوقع أن يقدم هانز غروندبرغ، مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، إحاطة حول جهوده الأخيرة لإرساء وقف إطلاق النار بموجب الهدنة وبدء عملية سياسية، إلا أن "جهود وساطة غروندبرغ يبدو أنها متوقفة إلى حد كبير على التقدم في المحادثات بين جماعة الحوثيين والسعودية".
وأضاف المجلس بأنه يمكن لأعضائه إعادة التأكيد على أهمية التنسيق بين المحادثات (السعودية الحوثية) ووساطة المبعوث الخاص، وأهمية عملية سياسية يمنية شاملة تحت وساطة الأمم المتحدة من أجل حل مستدام للصراع.
كما من المتوقع أن يقدم ممثل عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، إحاطة حول الأوضاع الإنسانية وعمليات الإغاثة في البلاد، وما تواجهه من تحديات وقيود الوصول التي تواجه الأعمال الإنسانية، خاصة في مناطق سيطرة جماعة الحوثيين، إضافة إلى الحاجة الماسة لمزيد من الدعم لخطة الاستجابة الإنسانية لعام 2023.
ومن المقرر أيضاً أن يقوم، مايكل بيري، رئيس بعثة الأمم المتحدة (أونمها) بإطلاع أعضاء المجلس على مستجدات عمل البعثة لخفض التصعيد في مناطق الحديدة المشمولة باتفاق ستوكهولم، وزيادة وصولها إلى مناطق جديدة في إطار المحافظة، بالإضافة إلى مشكلة الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب، التي لا تزال تحصد المزيد من الضحايا المدنيين.


التعليقات