اليمن: جماعة الحوثيين تعلن استئناف موانئ الحديدة استقبال سفن الشحن التجارية للمرة الاولى منذ ثماني سنوات
يمن فيوتشر - السبت, 25 فبراير, 2023 - 08:04 مساءً
اليمن: جماعة الحوثيين تعلن استئناف موانئ الحديدة استقبال سفن الشحن التجارية للمرة الاولى منذ ثماني سنوات

اعلنت جماعة الحوثيين عن استئناف موانئ الحديدة استقبال كافة سفن الشحن التجاري للمرة الاولى منذ بدء التحالف بقيادة السعودية فرض قيود مشددة على حركة الملاحة البحرية للميناء الحيوي الخاضع للحوثيين على البحر الاحمر قبل نحو ثماني سنوات.
وقال وزير النقل في حكومة الحوثيين عبدالوهاب الدرة ان السفن التجارية بدأت تتجه مباشرة من ميناء جيبوتي إلى ميناء الحديدة بعد التفتيش مباشرة دون أي تأخير.
واكد الدرة الذي كان يتحدث للصحفين في رصيف ميناء الحديدة، بالتزامن مع وصول سفن حاويات بضائع وسلع غذائية ومواد بناء، "ان موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى ستستقبل كافة أنواع السفن التجارية".
وافاد بان هناك نحو 18سفينة في طريقها حاليا إلى موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى.
وقال "سيتوالى دخول السفن يومياً عبر موانئ الحديدة بما فيها سفن تصل لأول مرة محملة بالزيوت وغيرها، بما يكفل تغطية 70 بالمائة الاحتياجات السلعية لأبناء اليمن".
وكانت تقارير اعلامية تحدثت خلال الايام الماضية عن التوصل الى تفاهمات بين التحالف بقيادة السعودية والحوثيين برعاية عمانية لرفع القيود على الشحن التجاري الى موانئ الحديدة التي ظلت مقتصرة على استيراد المشتقات النفطية والمساعدات الانسانية.
وفي وقت سابق الاسبوع الماضي ابلغت غرفة التجارة والصناعة في العاصمة اليمنية صنعاء التجار والمستوردين باستعداد شركات الملاحة التام لشحن مختلف انواع السلع والبضائع عبر ميناء الحديدة على البحر الاحمر، لكن الحكومة اليمنية المعترف بها، توعدت تلك الشركات بالغاء تصاريحها ووقف نشاطها في الموانئ اليمنية ووضعها على اللائحة السوداء في حال تسيير خدمات خطوط ملاحية مباشرة الى الموانئ الخاضعة للحوثيين.
وتعهدت الحكومة باتخاذ كافة التدابير لتسهيل انشطة وحماية القطاع الخاص والتجاري والمستوردين من أي ابتزاز او ضغوط تمارسها عليهم جماعة الحوثيين للاستيراد عبر موانئ الحديدة.


التعليقات