واشنطن: المدعي العام الأمريكي يقول إن بلاده أعادت إلى اليمن قطعا أثرية مسروقة
يمن فيوتشر - متابعات الاربعاء, 22 فبراير, 2023 - 10:05 صباحاً
واشنطن: المدعي العام الأمريكي يقول إن بلاده أعادت إلى اليمن قطعا أثرية مسروقة

قال المدعي العام الفيدرالي في ولاية نيويورك الأمريكية، بريون بيس، إن بلاده أعادت إلى عهدة السلطات اليمنية 77 قطعة أثرية منهوبة.
وأشار المدعي العام الفيدرالي، في بيان له أمس الثلاثاء، إلى أن هذه الكنوز الأثرية سيتم الاحتفاظ بها "مؤقتا" في متحف بواشنطن بموجب اتفاق مع الحكومة اليمنية.
وأفاد بأن القطع الأثرية هي "64 رأسا حجريا منحوتا، و11 صفحة مخطوطة من المصحف، ووعاء منقوش من البرونز وشاهدة جنائزية من ثقافات معين أو المعينيين القبلية في مرتفعات شمال غرب اليمن، ويرجع تاريخها إلى القرن الأول قبل الميلاد".
وأصدر المدعي العام بيانه بالاشتراك مع وزارتي الأمن الداخلي والخارجية ومؤسسة سميثسونيان، التي تضم ما يقرب من 20 متحفا في الولايات المتحدة.
وأشار البيان إلى أن الرؤوس الحجرية المنحوتة والبالغ عددها 64 رأسا، صودرت في الولايات المتحدة في إطار اتفاقية إقرار بالذنب أبرمها مع القضاء الأمريكي في 2012، مهرب آثار يدعى موسى خولي ويعرف أيضا باسم "موريس" خولي.
ونقل البيان عن السفير اليمني لدى الولايات المتحدة محمد الحضرمي تعبيره عن "امتنانه العميق" للسلطات الأمريكية.
وأعرب الحضرمي عن تقديره الكبير لمتحف سميثسونيان الوطني للفن الآسيوي على موافقته على الاحتفاظ مؤقتا بهذه الآثار إلى أن تتم إعادتها بالكامل إلى اليمن في المستقبل.
ووقعت الحكومة اليمنية، المعترف بها دوليا وهذا المتحف الواقع في واشنطن اتفاقا يحتفظ به الأخير بهذه القطع لمدة عامين "قابلة للتجديد" بناء على طلب الحكومة اليمنية.
بدورها، ذكرت السفارة اليمنية في واشنطن، اليوم، أنها استضافت، بمقر إقامة السفير، حفل إعادة 77 قطعة من القطع الأثرية اليمنية المسروقة، والتي تم استعادتها من قبل وكالات وسلطات إنفاذ القانون الأمريكية.


التعليقات