اليمن: لجنة التحقيق الوطنية توثق أكثر من (82) واقعة انتهاك وتهجير لمئات المدنيين شرقي تعز
يمن فيوتشر - الإثنين, 20 فبراير, 2023 - 06:33 مساءً
اليمن: لجنة التحقيق الوطنية توثق أكثر من (82) واقعة انتهاك وتهجير لمئات المدنيين شرقي تعز

قالت اللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان انها وثقت (82) واقعة انتهاك لحقوق الانسان خلال نزول ميداني اليوم الاثنين الى مديرية الصلو شرقي مدينة تعز.
وجاء في بلاغ ان عضو اللجنة القاضي اشراق المقطري وفريق الرصد الميداني، نفذ زيارات الى عزل العكيشة والشرف والضبة والحريبة والقابلة في مديرية الصلو بمحافظة تعز، التي كانت مسرحا لانتهاكات جسيمة لحقوق الانسان.
وعاين الفريق آثار الدمار على المنازل في قرى الصيار والحود والقرافة والشرف والقابلة، واضافة للتدمير الذي طال مدارس عثمان بن عفان و22 مايو والشرف والنجاح والنجيبه وأدى لحرمان اكثر من 3000 طالب وطالبة من الحق في التعليم لمدة ثلاث سنوات.
واوضحت اللجنة في بلاغها ان فريقها قام بالوصول الى المواقع التي حدثت فيها الانتهاكات وجمع ادلة وتوثيق عدد(82) واقعة انتهاك  قتل واصابة مدنيين وانفجار الغام راح ضحيتها (162) ضحية اغلبهم من النساء.
وإضافة الى عدد من ضحايا الاعتقال والاخفاء القسري ، وتم خلال النزول الاستماع لضحايا التهجير القسري الذي طال قرابة 1360 نسمة من قرى الصيار والصيرتين والمقاطرة.
 واطلعت اللجنة على المعاناة الشديدة التي يعيشها المدنيين في قرى وعزل مديرية الصلو نتيجة الحصار وقطع الطرق الرئيسية والاضطرار للسير بطرق جبلية وعرة غير صالحة لمرور السيارات والناقلات مدة خمس ساعات.
وقالت اللجنة ان ذلك تسبب في معاناة المدنيين الذين يواجهون نقصاً حيويّاً في المواد الغذائية والمياه والوقود والإمدادات الطبية بالمخالفة لمبادئ القانون الدولي الإنساني التي تحظر كافة تلك الانتهاكات.


التعليقات