اليمن: الحكومة تعلن حظرا على تصدير منتجات الاسماك والاحياء البحرية الطازجة
يمن فيوتشر - الأحد, 19 فبراير, 2023 - 07:50 مساءً
اليمن: الحكومة تعلن حظرا على   تصدير منتجات الاسماك والاحياء البحرية الطازجة

اعلنت الحكومة اليمنية اليوم الاحد، حظرا على تصدير منتجات الاسماك والاحياء البحرية الطازجة، في مسعى لاحتواء موجة ارتفاع اسعار الاسماك بسبب شحة المعروض في الاسواق المحلية.
وقالت مصادر اعلامية، ان وزير الثروة السمكية سالم السقطري اصدر قرارا بوقف تصدير منتجات الاسماك والاحياء البحرية الطازجة الى خارج اراضي الجمهورية عبر جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية.
وامهل القرار الوزاري التجار والمصدرين فترة اسبوع لتصريف وتصدير منتجاتهم الحالية.
وكان الرئيس اليمني رشاد العليمي وجه مطلع الشهر الجاري بتشكيل لجنة وزارية لضبط اسعار الاسماك والاحياء البحرية، وسط شحة حادة في المعروض السمكي واختفاء كثير من الأصناف في السوق المحلية.
وسجلت اسعار الاسماك خلال الاخيرة ارتفاعا بنسبة 100 بالمائة الى نحو 12 الف ريال للكيلو الوحد مقارنة بنحو 6 الاف ريال للكيلو مطع العام الماضي.
ويمتلك اليمن شريطا ساحليا يتجاوز 2500 كيلومتر على البحرين الاحمر والعربي، حيث تعتبر الثروة السمكية مصدرا لدخل شريحة واسعة من المواطنين.
وقبل اندلاع هذه الحرب في العام 2015، كان إنتاج اليمن من الأسماك والأحياء البحرية يبلغ سنويا حوالي 200 ألف طن، غير انه انخفض بنسبة 50 بالمائة خلال السنوات الماضية بفعل الصراع الذي طال امده في البلاد.


التعليقات