اليمن: حوالي 56 ألف أسرة نازحة في المجتمع المضيف مهددة بالطرد
يمن فيوتشر - الجمعة, 17 فبراير, 2023 - 04:59 مساءً
اليمن: حوالي 56 ألف أسرة نازحة في المجتمع المضيف مهددة بالطرد

أفادت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في اليمن، بأن ما يقارب 56 ألف أسرة نازحة في المنازل مهددة بالطرد من مساكنها، إما بسبب التوتر مع المجتمع المضيف أو عدم القدرة على دفع إيجارات ‏البيوت.
ووفق تقرير "الاحتياجات الإنسانية للنازحين 2023" الصادر عن الوحدة التنفيذية، فإن ما مجموعه 55,833 أسرة، مهددة بالطرد من مساكنها، منها 17,342 أسرة بسبب التوتر مع المجتمع المضيف ‏لعدم استهدافه في المساعدات المقدمة للنازحين، و38,491 أسرة نتيجة عدم القدرة على دفع ايجارات ‏البيوت التي تسكن فيها.
وأضاف التقرير بأن عدد الأسر المهددة بالطرد تمثل ما نسبته 14.3% من إجمالي الأسر النازحة في المنازل، والبالغ عددها 391,756 أسرة مكونة من 2,604,006.
وأشار إلى أن الوحدة التنفيذية لا تتلقى دعماً في بناء القدرات سوى في 71 مخيماً فقط، وهو ما يمثل 11%، من إجمالي مخيمات النازحين التي تعمل الوحدة على إدارتها والبالغ عددها 646 مخيما ‏موزعة على 13 محافظة ضمن سيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها.
وطالبت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين، ‏بضرورة تقديم مساعدات للمجتمع المضيف تماثل تلك المقدمة للنازحين، لضمان عدم توتر العلاقات بينهما، إضافة إلى وجوب تقديم مساعدات مالية للأسر النازحة التي تسكن في ‏منازل مستأجرة، لتمكينها مم دفع الإيجارات وعدم التعرض للطرد.
وشددت على أهمية دعمها في بناء القدرات في كل مخيمات النزوح لتتمكن من القيام بدورها على أكمل وجه، وتأهيل ومساعدة الجهات الرسمية الحكومية في التخطيط ‏الإنساني وتحديد وتقييم التدخلات.


التعليقات