الرياض: تعهد امريكي فرنسي بريطاني بحشد دعم اقتصادي عاجل لليمن، والدفع باتجاه حل سياسي شامل للصراع
يمن فيوتشر - الخميس, 16 فبراير, 2023 - 08:29 مساءً
الرياض: تعهد امريكي فرنسي بريطاني بحشد دعم اقتصادي عاجل لليمن، والدفع باتجاه حل سياسي شامل للصراع

تعهدت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بالعمل مع المجتمع الدولي لحشد دعم اقتصادي عاجل للحكومة اليمنية التي تواجه اختناقات تمويلية حادة فاقمتها هجمات الحوثيين الاخيرة على موانئ تصدير النفط جنوبي شرق البلاد.
واكد سفراء الدول الثلاث لدى اليمن في بيان مشترك اليوم الخميس، على ان الدعم العاجل ضروري لمنع المزيد من تدهور الوضع الاقتصادي، ومن اجل توفير فرص وظيفية ومعيشية للشعب اليمني، وتوفير الخدمات العامة الأساسية.
وأدان السفراء الهجمات الحوثية على البُنى التحتية اليمنية، والإجراءات الأخرى التي تهدد العملية السلمية وتتسبب بالضرر الاقتصادي لكل اليمنيين، وتفاقم من الوضع الإنساني.
وطالبوا جماعة الحوثيين التوقف عن مزيد الهجمات التي تطال البُنى التحتية المدنية، واكدو ان اليمن ‏يمتلك من الموارد الطبيعية التي تمكنه من تلبية احتياجات مواطنيه إذا ما تمكن من استئناف تصديرالنفط والغاز دون التعرض لهجمات الجماعة المدعومة من ايران.
وجددوا دعمهم لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة والبنك المركزي بعدن من خلال تبنيهم للإجراءات الضرورية الهادفة إلى استقرار الاقتصاد اليمني.
وعبر  السفراء الثلاثة عن قلق بلدانهم نتيجة الوضع الإنساني الخطير في اليمن حيث أن 17 مليون من اليمنيين الأكثر ضعفًا يحتاجون للمساعدة خلال عام 2023.
 طالبوا جميع الأطراف السماح بحرية الحركة وإزاحة العوائق ليتمكن المعنيون من الوصول إلى ذوي الحاجات، وشددوا على ازالة قيود المحرم التي فرضتها جماعة الحوثيين على ‎النساء وخصوصًا اللاتي يعملن في المجال الإنساني.
وحذروا من تلك القيود التي تعرض عملية الاستجابة الإنسانية للخطر وتشكل انتهاكًا ممنهجًا للحقوق الأساسية للنساء والفتيات.
واكد السفراء الثلاثة على التزامهم بحل سياسي شامل للصراع في اليمن، وعبّروا عن دعمهم الكامل للمبعوث الخاص للأمم المتحدة   والحكومة اليمنية.
كما  اكدوا دعمهم للجهود التي تسعى إلى تأسيس محادثات يمنية–يمنية تحت إشراف الأمم المتحدة ووقف إطلاق النار في كل أرجاء البلاد.
‏وطلب السفراء الثلاثة من الحوثيين تقديم مصلحة الشعب والانخراط البناء مع جميع الأطراف في جهودهم لتحقيق ‎السلام. 
وجاء البيان في  ان السفراء الثلاثة ناقشوا في اجتماع مشترك الشؤون ذات الأهمية في اليمن، وخصوصًا الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية وعُمان نحو حل سلمي عبر المناقشات مع الحوثيين‏ بالتنسيق مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة، هانس غروندبرغ والحكومة اليمنية التي تُعدُّ محوريةً في تحقيق ‎سلام مستدام يمكن تحقيقه في ‎اليمن.


التعليقات