جنيف: "الهجرة الدولية" تطلق نداءً بـ84 مليون دولار لمساعدة مهاجري القرن الأفريقي
يمن فيوتشر - الثلاثاء, 14 فبراير, 2023 - 09:13 مساءً
جنيف:

أطلقت منظمة الهجرة العالمية (IOM) نداء للحصول على 84 مليون دولار لمساعدة أكثر من مليون مهاجر أفريقي والمجتمعات التي تستضيفهم، على طول الطريق الشرقي من القرن الأفريقي إلى اليمن.
وقالت المنظمة في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء: "نناشد الدول والجهات المانحة للحصول على 84 مليون دولار أمريكي لتقديم المساعدة الإنسانية والإنمائية لأكثر من مليون مهاجر والمجتمعات التي تستضيفهم، وكثير منهم من الفئات الضعيفة وبحاجة إلى مساعدة عاجلة على طول الطريق الشرقي من القرن الأفريقي إلى اليمن".
وأضاف البيان بأن هذا النداء الموجه لمنطقة القرن الأفريقي واليمن، سوف يلبي الاحتياجات الإنسانية الملحة للمهاجرين، بالإضافة إلى مخاطر الحماية في حالات الضعف التي يواجهونها في المنطقة ويوسع نطاق تقديم الإنقاذ للحياة وبناء القدرة على الصمود، ومتابعة تنفيذ حلول مستدامة طويلة الأجل للمهاجرين والمجتمعات المضيفة.
وأوضح أنطونيو فيتورينو، المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة، بأن "الطريق الشرقي أزمة من السهل نسيانها وسط الأزمات العالمية الأخرى، ويجب علينا منح المهاجرين الدعم والكرامة التي يستحقونها، فهذا التمويل سيدعم عودتهم الطوعية إلى بلدانهم الأصلية بطريقة آمنة وكريمة والتأكد من إعادة اندماجهم مرة أخرى في مجتمعاتهم بنجاح".
وأشار البيان إلى استمرار تنقل المهاجرين من القرن الأفريقي عبر اليمن ودول الخليج، بسبب الأزمات المترابطة وانعدام الأمن والصراعات، والظروف المناخية القاسية، وحالات الطوارئ الصحية العامة، بالإضافة إلى الدوافع الاجتماعية والاقتصادية والعوامل الموسمية التقليدية.
ويشهد طريق الهجرة الشرقي في كل عام، مرور آلاف المهاجرين الفارين من بلدانهم باتجاه دول الخليج. ويعد أحد أكثر طرق الهجرة ازدحاماً وتعقيداً وخطورة في العالم. في عام 2022 بشكل عام، تضاعف عدد المهاجرين الأفارقة المارين فيه مقارنة بالعام السابق. كما تم فيه تسجيل 89 حالة وفاة أو اختفاء مهاجرين على طول الطريق بسبب التنقل الخطير والأمراض والظروف البيئية القاسية والغرق في البحر وحالات العنف.


التعليقات