اليمن: جماعة الحوثيين تقول ان "اونفيم" امتنعت عن منح سفينة شحن تصريح دخول الى موانى الحديدة
يمن فيوتشر - متابعات خاصة: الأحد, 05 فبراير, 2023 - 06:20 مساءً
اليمن: جماعة الحوثيين تقول ان

اتهمت جماعة الحوثيين امين عام الأمم المتحدة انطونيو غوتيريش ومبعوثه الخاص لليمن هانس غروندبيرغ "بحصار الشعب اليمني"، على خلفية امتناع الية التفتيش والتحقق التابعة للمنظمة الدولية“اونفيم” المخوله بمنح تصاريح دخول السفن الى موانئ الحديدة، عن اعطاء ترخيص لإحدى السفن اليوم الأحد.
وقال  نائب وزير الخارجية في حكومة الحوثيين غير المعترف بها، ان آلية التحقق والتفتيش في الأمم المتحدة "الأونفيم" ومقرها جيبوتي، "امتنعت عن ترخيص إحدى السفن من دون أي مبرر".
اضاف" على الأمم المتحدة وقف إعاقاتها فورا أو إلغاء دور "الأونفيم"، أما ان تعيق سفن اليمنيين نيابة عن دول العدوان فهذا مرفوض وغير مقبول بالمطلق"، حد قوله.
واتهمت جماعة الحوثيين “اونفيم”، مرارا بارتكاب اجراءات تعسفية مخالفة لقرار انشائها، وتوعدت باتخاذ "قرار تاريخي كبير" ضد الآلية الأممية في حال عدم تصحيح تلك المخالفات المزعومة.
وأنشأت آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش الخاصة باليمن بناءً على طلب من الحكومة اليمنية لضمان الإمتثال لقرار مجلس الأمن رقم 2216 بشأن حظر توريد السلاح الى اليمن.
ويدير مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع الآلية التي اتخذت من جيبوتي مقراً لها.
ومنذ عام 2016، قامت الآلية بتخليص ما يقارب 1700 سفينة لضمان وصول المواد الأساسية مثل الغذاء والوقود والسلع التجارية الأخرى إلى اليمن.


التعليقات