اليمن: المخرج المسرحي والسينمائي عمرو جمال ضيفا على "مونت كارلو"
يمن فيوتشر - مونت كارلو: السبت, 04 فبراير, 2023 - 10:37 صباحاً
اليمن: المخرج المسرحي والسينمائي عمرو جمال ضيفا على

يحلّ ضيفًا على برنامج مراسي في إذاعة مونت كارلو المخرج المسرحي والسينمائي اليمني عمرو جمال، ليتحدّث مع ميشا خليل عن فيلمه الجديد "المرهقون" المشارك في قسم "بانوراما" في مهرجان برلين السينمائي الدولي. 
كما يتحدّث عن مسرحيته "هاملت" بأداء من الفرقة التي أسّسها، فرقة خليج عدن المسرحية.
يُعتبر المخرج المسرحي والسينمائي عمرو جمال واحد من الفنانين الذين يساهمون في الحركة المسرحية والسينمائية التجديدية الشبابية في مدينة عدن. الإمكانيات الضئيلة ووضع اليمن العام لا يسمحان في توفير الأطر والهيكليات اللازمة لتقديم أعمال ذات مستوى عالمي. لكن بالرغم من ذلك، استطاع عمرو جمال أن يتكّل على موهبته وعشقه للسينما والمسرح كي يثابر ويتحدّى الصعوبات بهدف إيصال كلمة اليمن إلى المحافل الثقافية والفنية العالمية.

•"المرهقون"
"المرهقون" هو الفيلم الثاني لعمرو جمال بعد "عشرة أيام قبل الزفّة" الذي رشحّته اليمن للمنافسة في جوائز الأوسكار عام 2019. وكما الفيلم الأوّل، يعالج هذا الفيلم قضية اجتماعية وإنسانية عايشها المخرج وجرت لصديق له. "المرهقون" يصوّر مأساة اليمن الحالية من منظار عائلة ترزح تحت هموم حياتها اليومية الصعبة وتجد نفسها في أحد الأيام أمام حتمية الإجهاض وما يحمله هذا الفعل من ثقل اجتماعي وديني وإنساني.

•"هاملت" في عدن
كان حلم عمرو جمال أن يجسّد، على الخشبة، مسرحية هاملت لوليم شكسبير. وبفضل المواهب الشبابية التي رافقته، استطاع أن يُنجز هذا العمل محترمًا النصّ الأصلي مضيفًا إليه نكهة عدنية.
الحديث مع عمرو جمال مثير للاهتمام لأنّه يسرد وقائع تاريخية وثقافية وفنية وسياسية عن اليمن عمومًا وعن مدينة عدن خصوصًا تعطي فكرة واضحة عن غنى هذا البلد وعراقة تاريخه.


التعليقات