اليمن: تسجيل 643 حالة إصابة بالسرطان خلال 2022 في محافظة إب
يمن فيوتشر - المنارة نت: الاربعاء, 01 فبراير, 2023 - 12:47 مساءً
اليمن: تسجيل 643 حالة إصابة بالسرطان خلال 2022 في محافظة إب

قالت المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بمحافظة إب إنها سجلت 643 إصابة بمرض السرطان خلال العام الماضي، في الوقت الذي تستقبل فيه أكثر من 5400 مريض بالداء الخبيث من مختلف مديريات المحافظة التي شهدت ازدحاما كثيفا في السكان خلال سنوات الحرب.
جاء ذلك خلال مناشدة أطلقتها المؤسسة لدعم وإنقاذ حياة 5480 حالة مصابة بالسرطان، تقوم بمعالجتهم ورعايتهم الطبية.
وقال استشاري طب الأورام الدكتور بهيج المريسي إن الحالات المصابة تزداد بشكل كبير، حيث يتم تسجيل خمس إلى عشر حالات جديدة أسبوعيا، لافتا إلى أنه تم تسجيل 643 حالة جديدة لدى مؤسسة السرطان بالمحافظة خلال العام الماضي.
وأوضح "المريسي" أن المؤسسة مهددة بالتوقف خلال أسبوعين بعد قرب نفاد كمية الأدوية في صيدلية المؤسسة، وعدم وجود ميزانية تشغيلية لصيانة الأجهزة وتوفير الأدوية والمحاليل الطبية، وإيقاف مديونية المؤسسة لدى بعض المؤسسات الدوائية والمراكز التشخيصية.
وقال مدير فرع المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بمحافظة إب، بليغ الطويل، إن مركز الأمل لعلاج الأورام السرطانية التابع للمؤسسة يعاني من نفاد وشيك للأصناف الدوائية الكيميائية والأدوية المساعدة.
وأضاف أن مركز الأمل أطلق نداء لإنقاذ حياة آلاف من المصابين بالسرطان أغلبهم من الأسر الأشد فقرا، حيث بلغت الحالات المقيدة لدى المؤسسة 5480 حالة، ويستقبل المركز ما يقارب 60 - 70 حالة يوميا.
وأوضح مدير مؤسسة السرطان أن مديونية المركز بلغت ما يقرب من 22 مليون ريال يمني، بالإضافة إلى أنه يفتقر للأدوية اللازمة لعلاج المرضى بمعدل 50% وبقية الأدوية على وشك النفاد خلال منتصف الشهر القادم.


كلمات مفتاحية:

مركز السرطان اب
التعليقات