اليمن: المبعوث الأممي يغادر صنعاء دون الإعلان عن نتائج مناقشاته مع الحوثيين
يمن فيوتشر - متابعات خاصة: الثلاثاء, 17 يناير, 2023 - 08:32 مساءً
اليمن: المبعوث الأممي يغادر صنعاء دون الإعلان عن نتائج مناقشاته مع الحوثيين

انهى مبعوث الامم المتحدة الى اليمن هانس غروندبرغ اليوم الثلاثاء زيارة للعاصمة اليمنية صنعاء استمرت يومين، اجرى خلالها مباحثات حول فرص تجديد الهدنة المتعثرة في البلاد.
 ولم يدلي الوسيط الدولي لدى مغادرته صنعاء باي تصريحات لوسائل الاعلام، حول نتائج مباحثاته مع رئيس مجلس الحكم التابع لجماعة الحوثيين مهدي المشاط وقيادات الجماعة، بالرغم من تداول تقارير عن تحقيق تقدم في بعض الملفات، خصوصا تلك المتعلقة بالجانب الإنساني.
 وكان وسيط الأمم المتحدة وصل الى صنعاء امس الأحد للقاء قيادات الحوثيين في سياق جهود منسقة مع المجتمع الدولي والإقليمي للدفع باتجاه العودة الى مسار السلام.
وجاءت زيارة المبعوث الأممي، بعد ايام من عقد وسطاء عمانيين سلسلة لقاءات مع المسؤولين في حكومة الحوثيين بصنعاء وصفت ب"الجادة والايجابية"، في مسعى لتشجيع الجماعة المدعومة من إيران على القبول بمقترح معدل لتوسيع وتجديد الهدنة التي انتهت مطلع اكتوبر الماضي.
وفي احاطة جديدة امام مجلس الأمن غداة وصوله الى صنعاء، بدا المبعوث الأممي هانس غروندبرع متفائلا بأن تشهد المرحلة المقبلة خطوة محتملة لتغيير مسار النزاع المستمر في اليمن منذ 8 سنوات، بالرغم من تأكيده ان الوضع لايزال "معقدًا ومتقلّبًا".
وتحدث غروندبرغ عن مناقشات إيجابية وبناءة مع قيادات الحوثيين، سبقها مناقشات مثمرة مع الرئيس رشاد العليمي، وكذلك مع أصحاب المصلحة الإقليميين في الرياض ومسقط.
وأعرب عن أمله في التمكن من البناء على هذه المناقشات لضمان أن يتيح عام 2023 مستقبلًا أكثر سلامًا وازدهاراً لرجال ونساء اليمن.


التعليقات