نيويورك: الأمم المتحدة توجه نداء عاجلا لجمع 5.5 مليار دولار لمواجهة مجاعات في اليمن وبلدان النزاعات
يمن فيوتشر - ( ا ب): الجمعة, 12 مارس, 2021 - 12:38 صباحاً
نيويورك: الأمم المتحدة توجه نداء عاجلا لجمع 5.5 مليار دولار لمواجهة مجاعات في اليمن وبلدان النزاعات

[ ارشيف ]

وجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش نداءً عاجلاً يوم الخميس لجمع 5.5 مليار دولار لمنع "كارثة" لـ 34 مليون شخص في أكثر من ثلاثين دولة على بعد خطوة واحدة فقط من المجاعة التي سببها الصراع.
قال الأمين العام في اجتماع رفيع المستوى لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حول الجوع الناجم عن الصراع نظمته الولايات المتحدة ان أكثر من 88 مليون شخص يعانون من "الجوع الحاد" في نهاية عام 2020 بسبب الصراع وعدم الاستقرار - بنسبة 20٪ زيادة في عام واحد - و "تشير التوقعات لعام 2021 استمرار هذا الاتجاه المخيف".
وحذر من أنه "بدون اتخاذ إجراءات فورية، سيصل ملايين الأشخاص إلى حافة الجوع الشديد والموت" ، مع توقعات تظهر أن أزمات الجوع "تتصاعد وتنتشر عبر منطقة الساحل والقرن الأفريقي ، وتتسارع في جنوب السودان واليمن و  أفغانستان.
 وقال "أجزاء من اليمن وجنوب السودان وبوركينا فاسو في قبضة المجاعة أو ظروف شبيهة بالمجاعة". 
قال غوتيريش إن خمس سنوات من الصراع في اليمن تسببت في نزوح 4 ملايين شخص وتركت الكثيرين "يواجهون عقوبة الإعدام مع انتشار الجوع في بلادهم".  "من المتوقع أن يواجه حوالي نصف الأطفال اليمنيين دون سن الخامسة - 2.3 مليون - سوء التغذية الحاد في عام 2021. ويواجه حوالي 16 مليون شخص انعدام الأمن الغذائي."


التعليقات