واشنطن: مؤتمر دولي حول اليمن غدا الاثنين
يمن فيوتشر - متابعات: الأحد, 08 يناير, 2023 - 11:54 صباحاً
واشنطن: مؤتمر دولي حول اليمن غدا الاثنين

من المقرر أن ينعقد غدا الاثنين في العاصمة الأمريكية واشنطن مؤتمر دولي حول اليمن، تنظمه عدد من المؤسسات ومراكز الدراسات بحضور شخصيات يمنية وبرعاية المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندر كينج.
وذكرت مصادر مطلعة أن المؤتمر الذي ينظمه مركز الدراسات العربية المعاصرة في جامعة جورجتاون، ومؤسسة توكل كرمان، ومنظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي (DAWN)، بعنوان "نحو السلام الدائم والديمقراطية في اليمن"، سيشارك فيه أكثر من 20 خبيرًا يمنيًا ودوليًا إلى جانب متحدثين وخبراء من أرجاء اليمن المختلفة، ومن المؤسسات الأكاديمية والهيئات البحثية وصناع السياسات، وعلى رأسهم الحائزة اليمنية على جائزة نوبل توكل كرمان، والمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينج، ومديرة منظمة (DAWN) سارة ليي وايتسون، وعميد كلية الخدمة الخارجية بجامعة جورجتاون جويل هيلمان. 
وبهذا الصدد، قالت رئيسة مؤسسة توكل كرمان الحائزة على جائزة نوبل للسلام إن "المعرفة المباشرة بالقضايا اليمنية وحماية المدنيين واحترام السيادة اليمنية وإنهاء الحرب والعنف وفوضى السلاح وضمان أن تكون الدولة صاحبة الحق في امتلاكه وإقامة نظام ديمقراطي وضمان العدالة الانتقاليه كلها أولويات لا بد أن تؤخذ على محمل الجد عند أي إمكانية لانتقال فعلي إلى السلام في اليمن". 
و‏يستضيف المؤتمر خمسة متحدثين رئيسيين، وهم نائب رئيس مجلس النواب اليمني عبد العزيز جباري، ووزير النقل اليمني الأسبق صالح الجبواني، ومحافظ سقطرى السابق رمزي محروس، وعصام شريم عضو مجلس الشورى اليمني، وخالد اليماني وزير الخارجية الأسبق.
ويتضمن المؤتمر أربعة محاور أساسية لتقييم مواضيع مختلفة عن الوضع الحالي في اليمن، وعن سبل تحقيق السلام الدائم والديمقراطية، والعدالة الانتقالية ودور المجتمع الدولي في ضمان انتقال عادل ويمن ما بعد الصراع .
وتوقعت المصادر أن يثير المؤتمر جدلاً سياسياً واسع النطاق عقب اتهامات للجهات الأمريكية واليمنية التي ستشارك فيه بالسعي لتوجيهه ضد التحالف بقيادة السعودية. 
وشنت وسائل إعلام موالية للتحالف والحكومة اليمنية المعترف بها هجوما عنيفا على المؤتمر والمشاركين فيه، متهمة إياهم بمحاولة خدمة الحوثيين عبر مثل هذه المؤتمرات.


التعليقات