الرياض: السعودية تعلن ارسال 116 طنا من محاليل الغسيل الكلوي الى اليمن
يمن فيوتشر - سبأنت: السبت, 07 يناير, 2023 - 06:02 مساءً
الرياض: السعودية تعلن ارسال 116 طنا من محاليل الغسيل الكلوي الى اليمن

عبرت 4 شاحنات تحمل على متنها 36 طناً و 400 كيلوغرام من المستلزمات والمحاليل الطبية الخاصة بالغسيل الكلوي اليوم السبت منفذ الوديعة الحدودي مع السعودية في طريقها الى اليمن لتوزيعها على مراكز الغسيل الكلوي.
وقالت وكالة الانباء اليمنية، ان هذه الكمية هي جزء من 15 شاحنة إغاثية مقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية،  سيتوالى دخولها عبر المنفذ خلال الأيام القليلة القادمة.
وذكرت الوكالة نقلا عن مدير إدارة المساعدات الطبية والبيئية بالمركز الدكتور عبدالله المعلم، انه من المقرر ان تنقل تلك الشاحنات 116 طنا و209 كيلوغرامات من المستلزمات والمحاليل الطبية الخاصة بالغسيل الكلوي.
واوضح انه سيتم توزيعها على مراكز الغسيل الكلوي في مختلف المحافظات اليمنية.
وكانت السلطات الصحية الخاضعة للحوثيين، قالت في وقت سابق الشهر الماضي ان 4150 مريضا بالفشل الكلوي مهددون بالموت الحتمي، في تحذير من نفاذ وشيك لمخازن وزارة الصحة من أدوية الفشل الكلوي.
وفي الوقت ذاته ذكرت وسائل إعلام محلية أن مركز الغسيل الكلوى التابع لمستشفى الصداقة بعدن، أعلن توقفه عن استقبال المرضى، بسبب نفاذ المحاليل والمستلزمات الطبية اللازمة وعدم وجود ميزانية تشغيلية. 
وأطلق مرضى الفشل الكلوى نداءات استغاثة طارئة، عقب توقف ثاني أكبر مركز لتنقية الدم في عدن والمناطق الواقعة تحت نفوذ الحكومة المعترف بها دوليا، مما يشكل خطرا كبيراً على حياة الكثيرين منهم.


التعليقات