لندن: جامعة أوكسفورد تصدر كتابا جديدا عن جهود تحقيق العدالة الانتقالية باليمن في ظل الحرب
يمن فيوتشر - متابعات الثلاثاء, 03 يناير, 2023 - 09:14 مساءً
لندن: جامعة أوكسفورد تصدر كتابا جديدا عن جهود تحقيق العدالة الانتقالية باليمن في ظل الحرب

أصدرت جامعة أكسفورد البريطانية كتابا جديدا عن اليمن، يتناول جهود العدالة الانتقالية في البلاد التي تعيش صراعاً لا يزال مستمرا منذ نحو تسع سنوات وما خلفته من كارثة إنسانية تعد الأسوأ في العالم خلال العصر الحديث.
وبحسب مدونة (HEPPAS) فإن الكتاب الذي يحمل عنوان "اليمن في ظل التحول: السعي لتحقيق العدالة وسط الحرب"، للأكاديمية والباحثة الأمريكية ستايسي فيلبريك ياداف، والصادر عن دار نشر جامعة أكسفورد البريطانية، يتناول دور الجهات المدنية الفاعلة في بناء السلام في المجتمعات المحلية المشتتة في جميع أنحاء البلاد.
ونقلت المدونة عن الناشر، قوله: "استجابة للمأزق الدبلوماسي والأزمة الإنسانية الكارثية، يوضح هذا الكتاب كيف ترتبط جهود الجهات المدنية الفاعلة في اليمن كل يوم لبناء السلام في المجتمعات المحلية المشتتة في جميع أنحاء البلاد، بمطالب العدالة طويلة الأمد في المجتمع اليمني، خاصة مع ثلاثة عقود من اللامبالاة المتناوبة للنخبة تجاه مسائل العدالة أو المشاركة الاستراتيجية معها".
وأضافت بأن الباحثة البارزة ستايسي ياداف، تستكشف في كتابها التأثير التحويلي لانتفاضة 2011 وصراع اليمنيين الجوهري مع أسئلة العدالة في السنوات التي تلت ذلك، وتوضح كيف تجاوزت الحرب العملية الانتقالية في نهاية المطاف، وتشرح سبب بقاء سمات الإطار الانتقالي، على الرغم من ذلك، نقطة مرجعية مركزية للجهات المدنية المشاركة في بناء السلام اليوم".
وأشارت المدونة إلى أن الكتاب يناقش كيف أصبح بناء السلام اليومي موقعاً جديداً للعمل في مجال العدالة، وميدان يتمتع فيه الفاعلون المدنيون بالوكالة والاعتراف الاجتماعي، في ظل غياب تسوية تفاوضية للصراع في اليمن.


التعليقات