جنيف: "الصحة العالمية" تحذر من دفعة ملوثة لدواء لسرطان الأطفال في اليمن ولبنان
يمن فيوتشر - اخبار الأمم المتحدة الاربعاء, 28 ديسمبر, 2022 - 09:25 مساءً
جنيف:

حذرت منظمة الصحة العالمية من دفعة ملوثة من دواء يستخدم في علاج السرطان وأمراض المناعة الذاتية في اليمن ولبنان، وشددت على ضرورة الكشف عن المنتجات الملوثة وسحبها من التداول لمنع إلحاق الأذى بالمرضى.
وقالت المنظمة في بيان أصدرته الثلاثاء، إنه تم العثور على الدفعة الملوثة من منتج ميتوتريكسات بعيار 50 ملغ (METHOTREX 50mg)، في اليمن ولبنان، بعد ظهور آثار ضارة على أطفال مرضى يتلقون الدواء الذي يستخدم كعلاج كيميائي كابت لجهاز المناعة ويوصف لعلاج السرطان وأمراض المناعة الذاتية.
وأضاف البيان بأن التحاليل التي أجرتها السلطات الصحية في البلدين أثبتت وجود بكتيريا الزائفة الزنجارية، وهو ما يدل على تلوث المنتجات، حيث أن "عدوى الزائفة الزنجارية تصيب مجرى الدم، وهي عدوى خطيرة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة ويمكن لأي منتج ملوث يحقن مباشرة في الجسم أن يشكل مخاطر شديدة على المرضى".
وأشار إلى أن هذه الدفعة من الدواء كان من المفترض أن يتم بيعها حصرياً في الأسواق الهندية، وأن الكمية الموجودة في لبنان واليمن تم استيرادها من خارج سلسلة التوريد المنظمة، لذا فإن شركة التصنيع لا يمكنها أن تضمن سلامة المنتج.
وأوضح البيان بأن شركة التصنيع لهذا المنتج الدوائي اعترفت بأن المعلومات المتعلقة برقم الدفعة وتاريخ التصنيع وتاريخ انتهاء الصلاحية المشار إليها في تنبيه منظمة الصحة العالمية مطابقة لما يرد في سجلاتها الداخلية، إلا أنها قالت بأنها "لم تحصل حتى الآن على عينات من المنتجات المشتبه فيها لكي تجري عليها اختباراتها التأكيدية".
وشددت منظمة الصحة العالمية على ضرورة الكشف عن المنتجات الملوثة وسحبها من التداول لمنع إلحاق الأذى بالمرضى، وزيادة الترصّد وتوخي الحذر على مستوى سلاسل التوريد في البلدان والأقاليم التي يُحتمل تأثرها بهذا المنتج.
وحثت، السلطات المختصة في البلدان على زيادة المراقبة على مستوى الأسواق غير النظامية وإخطارها فورا في حال اكتشف هذا المنتج في أسواقها، "وضرورة التزام شركات التصنيع بإجراء اختبارات للكشف عن أي تلوث ميكروبي قبل إصدار دفعات المنتجات النهائية للاستخدام".
يذكر بأن هذا المنتج الدوائي كان قد تسبب في أكتوبر الماضي، بوفاة وإصابة عشرات الأطفال بعد تلقيهم جرعة مهربة ومنتهية الصلاحية منه في مستشفى الكويت بالعاصمة صنعاء الخاضعة لجماعة الحوثيين.


التعليقات