واشنطن: ندوة حول "الحريات الدينية والأقليات في اليمن" خلال فترة الصراع
يمن فيوتشر - المركز الأمريكي للعدالة: الأحد, 25 ديسمبر, 2022 - 06:19 مساءً
واشنطن: ندوة حول

ينظم المركز الأمريكي للعدالة (ACJ)، اليوم الأحد، ندوة حول الحريات الدينية والأقليات في اليمن، خلال فترة الصراع المستمر منذ نحو ثمان سنوات، وحالة هذه الأقليات داخل المجتمع، ومدى ممارستها لحريتها الدينية وما تتعرض له من انتهاكات.
وقال المركز في بيان له، بأن الندوة التي ستنعقد عبر الإنترنت (منصة زوم)، ستنطلق الساعة السابعة (بتوقيت اليمن)، مساء اليوم الأحد 25 ديسمبر، وسيتم فيها إطلاق تقرير "الحريات الدينية والأقليات في اليمن"، الذي نفذه المركز، ويغطي فترة الحرب والصراع وآثارها على الفئات الدينية ودور العبادة، وذلك خلال الفترة من مارس 2014 وحتى سبتمبر 2022.
وأضاف البيان بأن ندوة إشهار التقرير سيتحدث فيها كل من مشير خليدي، ممثل الأقلية المسيحية في المجلس الوطني للأقليات، ووليد عياش، أمين عام مجلس الأقليات في اليمن (من الطائفة البهائية)، ويحيى يوسف، حاخام الطائفة اليهودية في اليمن، وأحمد الصباحي، مدير مركز المنبر اليمني للدراسات والإعلام، والكاتب والباحث اليمني نبيل البكيري.
وأوضحت لطيفة جامل، رئيسة المركز، بأن التقرير "استند على بيانات دقيقة تم جمعها خلال عملية رصد وتوثيق علمية ومنهجية، ويهدف إلى تسليط الضوء على حجم الانتهاكات التي مست الأقليات والحريات الدينية والمذهبية في اليمن، وبيان خطورة ذلك على النسيج المجتمعي والأمني في البلاد، والسعي إلى وقف تلك الانتهاكات والحد منها".
من جهته أشار عبدالرحمن برمان، المدير التنفيذي للمركز بأن فترة إعداد التقرير استمرت لمدة عام ونصف؛ وتضمن رصد وتوثيق كل الانتهاكات المرتكبة بحق الحريات الدينية في اليمن، والتي تمكن فريق الرصد من الوصول إليها خلال فترة الحرب، "حيث تم إجراء لقاءات مع الضحايا وذويهم، والقائمين على المؤسسات الدينية والاستماع لرواياتهم حول الأضرار والانتهاكات التي وقعت خلال فترة الحرب من جميع أطراف الصراع في البلاد".


التعليقات