اليمن: مسؤول حوثي رفيع يبدي تفاؤلا في نجاح وساطة عمانية باحراز تقدم لإستئناف الهدنة المتعثرة
يمن فيوتشر - متابعات: الجمعة, 23 ديسمبر, 2022 - 10:50 مساءً
اليمن: مسؤول حوثي رفيع يبدي تفاؤلا في نجاح وساطة عمانية باحراز تقدم لإستئناف الهدنة المتعثرة

ابدى مسؤول حوثي رفيع تفاؤوله بنجاح وساطة عمانية في تحقيق تقدم في ملف تجديد الهدنة المتعثرة التي إنتهت مطلع اكتوبر الماضي دون التوصل إلى اتفاق لتمديدها مرة اخرى.
وقال نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن في حكومة الحوثيين غير المعترف بها، جلال الرويشان أن الوسطاء العمانيين الذين وصلوا الى صنعاء الأربعاء حملوا أفكارا من التحالف الذي تقوده السعودية بشأن مسألة المرتبات تتعلق بمليون و300 ألف موظف.
 وتوقع تحقيق تقدم في إطار الموافقة على صرف المرتبات، لكنه أشار إلى أنه ولا تزال هناك بعض نقاط الخلاف في هذا الملف.
أضاف "نحن نريد صرف مرتبات جميع موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين فهذه المرتبات حق لكل موظف".
وأكد أن ملف المرتبات استحقاق خاص بكل مواطن يمني ينتسب لأي مؤسسة من مؤسسات الدولة ويجب صرفه من عائدات النفط اليمني،حد قوله.
ولم تفلح مساعي الأمم المتحدة في التوصل إلى إتفاق جديد لتمديد الهدنة حتى الآن بعد قرابة ثلاثة اشهر من انتهائها، حيث تربط جماعة الحوثيين موافقتها على تجديدها مرة اخرى، بدفع رواتب الموظفين بما فيهم العسكريين في مناطق سيطرتها من عوائد النفط والغاز، وهي شروط ترفضها الحكومة اليمنية.
وكان الوسيط الأمريكي تيم ليندر كينغ، أكد في تصريحات صحفية سابقة أن أحد أسباب انهيار الهدنة هو طلب الحوثي "دفع رواتب الميليشيات والقوى الأمنية ‎التابعة له"، قائلا أن تلك الشروط غير مقبولة.
ومنذ انقضاء الهدنة، عاودت جماعة الحوثيين هجمات متقطعة على مناطق نفوذ الحكومة المعترف بها، بلغت ذروتها في 21 اكتوبر الماضي باستهداف ميناء الضبة النفطي على البحر العربي، في تصعيد عسكري لاقى تنديدا دوليا واسعا.


التعليقات