اليمن: افتتاح فعاليات المعرض الثاني للكتاب في مأرب احتفاء بالشاعر الكبير عبدالعزيز المقالح
يمن فيوتشر - متابعات الخميس, 22 ديسمبر, 2022 - 07:47 مساءً
اليمن: افتتاح فعاليات المعرض الثاني للكتاب في مأرب احتفاء بالشاعر الكبير عبدالعزيز المقالح

بدأت، اليوم الخميس، في محافظة مأرب، فعاليات المعرض الثاني للكتاب الذي يستمر لمدة عشرة أيام، تحت شعار "مأرب تتكلم"، وينظمه فرع الهيئة العامة للكتاب بالمحافظة، وبمشاركة أكثر من 20 دار نشر محلية وعربية.
وافتتح المعرض، الذي يأتي احتفاء بشاعر اليمن الكبير الراحل عبدالعزيز المقالح، كل من نائب وزير التربية في الحكومة اليمنية المعترف بها، علي العباب، ورئيس الهيئة العامة للكتاب، يحيى الثلايا، ووكيل محافظة مأرب، عبدالله الباكري، وبحضور اللواء أحمد قرحش، أحد مناضلي ثورة سبتمبر، وقيادات الهيئة العامة للكتاب والسلطة المحلية في المحافظة. 
وخلال الافتتاح، أشار رئيس الهيئة العامة للكتاب، يحيى الثلايا، إلى رمزية معرض هذا العام، متمثلة في أديب اليمن الكبير المناضل الراحل الدكتور عبدالعزيز المقالح، الذي أحب مأرب حد العشق، واختارها عنواناً لثاني دواوينه الشعرية.
وكشف الثلايا، عن ترتيبات لإطلاق مشروع المكتبة الوطنية العامة بمأرب، ومكتبة إلكترونية، إضافة إلى وجود استعدادات لتنظيم معرض عدن الدولي للكتاب في المدينة المعلنة عاصمة مؤقتة للبلاد.
من جهته أكد وكيل محافظة مأرب، عبدالله الباكري، بأن المعرض سيستمر في الانعقاد بصورة سنوية، من أجل الحفاظ على الهوية الثقافية اليمنية وتحفيز الشباب على العلم والمعرفة والإبداع.
وأوضح مدير فرع الهيئة العامة للكتاب بمأرب ناصر الشريف، بأن المعرض يعكس مكانة مأرب التاريخية والحضارية، وجدارتها بأن تكون اليوم رمزية وطنية للثقافة والإبداع.
ويتميز معرض هذا العام، الذي يستمر خلال الفترة (22 ـ 31) ديسمبر الجاري، بتخصيص ركن خاص بإصدارات أديب اليمن الراحل المناضل الدكتور عبدالعزيز المقالح، يضم غالبية إنتاجه الفكري والأدبي والوطني.
بذكر بأن هذا المعرض هو الثاني، بعد أن كان فرع الهيئة العامة للكتاب بالمحافظة قد أقام أول معرض في فبراير من العام 2021.


التعليقات