اليمن: وصول 121 صيادا محتجزا لدى إريتريا بعد شهر من توجيهات رئاسية بمتابعة أوضاعهم
يمن فيوتشر - متابعات الأحد, 18 ديسمبر, 2022 - 09:50 صباحاً
اليمن: وصول 121 صيادا محتجزا لدى إريتريا بعد شهر من توجيهات رئاسية بمتابعة أوضاعهم

[ ارشيفية ]


وصل 121 صيادا يمنيا إلى ميناء المخا بمدينة تعز (جنوب اليمن) احتجزوا في المياه الدولية قبالة السواحل اليمنية، بعد شهر من توجيهات رئاسية بمتابعة أوضاع الصيادين المعتقلين لدى السلطات الإريترية.
وأكد مجاهد القب، وهو مسؤول في منظمة حقوقية محلية بمدينة الخوخة، ان 121 صيادا يمنيا وصلوا أمس السبت الى ميناء المخا بمدينة تعز على متن قوارر صيد، بينما لايزال 67 صيادًا محتجزا لدى السلطات الإرترية.
وكان رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، وجه الجهات المعنية في الحكومة بمتابعة أوضاع الصيادين اليمنيين المحتجزين لدى الجانب الإريتري، وتسهيل عودتهم الى البلاد، استجابة لحملة تغريدات واسعة نفذها ناشطون لإبراز الانتهاكات المتكررة للصيادين اليمنيين من قبل السلطات الارتيرية في المياه الاقليمية اليمنية.
ومنذ اندلاع الصراع في اليمن أواخر العام 2014، تصاعدت عمليات اعتقال واحتجاز تنفذها السلطات الإريترية بحق صيادين يمنيين أثناء مزاولتهم نشاطهم قبالة أرخبيل حُنيش الذي يضم جزر حُنيش الكبرى والصغرى وجبل زُقر والتابع إدارياً لمحافظة الحديدة غرب اليمن.
ويعود التوتر بين اليمن وإريتريا إلى منتصف ديسمبر من العام 1995، حين هاجمت أسمرة الحامية اليمنية في جزيرة حُنيش وسيطرت عليها بعد مواجهات أوقعت 30 قتيلا من الطرفين، ليستعيد اليمن في أكتوبر من العام 1998، السيادة على الأرخبيل، بحكم من هيئة التحكيم الدولية.


التعليقات