الرياض: مجلس التعاون الخليجي يدعو (أونمها) إلى إحراز تقدُّم فعال في تنفيذ اتفاق الحديد
يمن فيوتشر - متابعات: الإثنين, 12 ديسمبر, 2022 - 11:51 صباحاً
الرياض: مجلس التعاون الخليجي يدعو (أونمها) إلى إحراز تقدُّم فعال في تنفيذ اتفاق الحديد

دعا أمين عام مجلس التعاون الخليجي، نايف الحجرف، البعثة الأممية في الحديدة (أونمها) إلى إحراز تقدُّم فعال في تنفيذ اتفاق الحديدة المدينة الواقعة تحت سيطرة الحوثيين غربي اليمن.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” أن الحجرف التقى، أمس الأحد، برئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار، اللواء الإيرلندي مايكل بيري، وبحث معه آخر تطورات التحركات السياسية الخاصة بجهود إحلال السلام في اليمن من خلال الحل السلمي والسياسي، وجهود البعثة الهادفة إلى إحراز تقدُّم فعال في تنفيذ اتفاق الحُديدة.
وأوضحت الوكالة أن الحجرف أكد “الدور الفعال للبعثة في دعم الحوار بين الأطراف اليمنية والسعي لإيجاد طرق للوصول إلى تنفيذ كامل لاتفاق الحديدة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة في هذا الشأن”.
كما ثمّن دور البعثة الساعي لتخفيف حدة التوترات والوصول لحلول سياسية لخفض التصعيد والتحديات لتحقيق السلم والأمن في اليمن السعيد.
وأكد دعم المجلس كافة جهود تعزيز الأمن والاستقرار في اليمن لتحقيق التنمية والسلام.
وكان رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة نجا، الثلاثاء الماضي، من انفجار حقل ألغام في أثناء مرور موكبه بالقرب من حي 7 يوليو في مدينة ‎الحديدة الساحلية.
ويعود اتفاق الحديدة إلى ديسمبر/كانون الأول 2018 بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي المسلحة، والذي أوقف عملية عسكرية للجيش اليمني وحلفائه باتجاه ميناء الحديدة.
وتضمن الاتفاق وقفاً لإطلاق النار وخطوات إجرائية لإدارة المدينة والميناء.


التعليقات