جنيف: حلقة نقاشية حول حقوق المرأة في مناطق سيطرة الحركات المسلحة (ميانمار واليمن أنموذجاً)
يمن فيوتشر - متابعات خاصة: الاربعاء, 07 ديسمبر, 2022 - 06:00 مساءً
جنيف: حلقة نقاشية حول حقوق المرأة في مناطق سيطرة الحركات المسلحة (ميانمار واليمن أنموذجاً)

تنظم مؤسسة بيرغوف (Berghof) الألمانية بالتعاون مع مؤسسة كفاح من أجل الإنسانية (FFH) السويسرية، غداً الخميس، حلقة نقاشية تحت عنوان "لا مشاركة بدون حماية.. حقوق المرأة في مناطق سيطرة الحركات المسلحة والسياسية"، مع التركيز على (بورما واليمن أنموذجاً).
وقال بلاغ مشترك صادر عن المؤسستين، بأن الحلقة النقاشية التي ستقام الخميس 8 ديسمبر الجاري، عبر تطبيق الزوم (Zoom) على الإنترنت، وبدعم من وزارة الخارجية الفيدرالية الألمانية، ستستعرض نتائج الدراسة التجريبية التي أجرتها المؤسستان حول دور الحركات السياسية المسلحة في ميانمار في تنفيذ الأجندة الخاصة بالمرأة والسلام والأمن (WPS)، حيث" تُظهر النتائج أن هذه الحركات والمجموعات النسائية المرتبطة بها تتفاعل بالفعل مع روح الأجندة، وتحديداً فيما يتعلق بمشاركة النساء والفتيات وحمايتهن، ولكنها تواجه أيضاً تحديات مختلفة تتعلق بمحدودية الموارد والمعرفة والخبرة الفنية".
وأضاف بأن المناقشات سيتم استكمالها من خلال منظور مقارن لمناصرة حقوق المرأة اليمنية. لزيادة الوعي بحقوق المرأة في مناطق النزاع، مع الاستفسار عن التقدم والصعوبات والآفاق بالنسبة للنساء والفتيات في المناطق الخاضعة لسيطرة الحركات المسلحة والسياسية، والأدوار المحتملة التي يمكن أن تلعبها الجهات الفاعلة في تنفيذ أجندة المرأة والسلام والأمن.
وأوضح البلاغ بأن الحلقة النقاشية ستديرها فيرونيك دودوي، كبيرة مستشاري الأبحاث في مؤسسة بيرغوف، وسيتحدث فيها دانييل فيلدشتاين، مسؤولة مكتب المرأة والسلام والأمن في وزارة الخارجية الألمانية، وبيتول غوركيم، رئيس العمليات في مؤسسة الكفاح من أجل الإنسانية، زين مار فيو، مستشار محلي وباحث وصحفي، وماي سابي فيو، ناشطة بمجال حقوق المرأة في كاشين، والدكتورة نجوى فضل، مستشار رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي لشؤون المرأة (اليمن).
وتأتي هذه الفعالية قبل يومين من اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يصادف العاشر من ديسمبر من كل عام، وفي إطار حملة الأمم المتحدة لمدة 16 يوماً ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي.


التعليقات