مونديال 2022: إسبانيا وإنجلترا الأقوى هجوماً وقطر تسجل أسوأ نتيجة لمنتخب مضيف
يمن فيوتشر - خاص السبت, 03 ديسمبر, 2022 - 09:10 صباحاً
مونديال 2022: إسبانيا وإنجلترا الأقوى هجوماً وقطر تسجل أسوأ نتيجة لمنتخب مضيف

اكتمل عقد المتأهلين إلى دور الـ16 أو ثمن النهائي من بطولة كأس العالم 2022 في قطر، بعد انتهاء آخر مباريات الدور الأول (المجموعات) يوم أمس الجمعة، والتي أسفرت عن التحاق منتخبي سويسرا وكوريا الجنوبية بالمنتخبات المتأهلة سلفاً إلى هذا الدور، وهي: البرازيل، فرنسا، البرتغال، هولندا، السنغال، إنجلترا، الولايات المتحدة الأمريكية، إسبانيا، اليابان، أستراليا، بولندا، الأرجنتين، كرواتيا، المغرب.
وستخوض المنتخبات الـ16 المتأهلة إلى دور ثمن النهائي، بداية من اليوم السبت، وحتى الثلاثاء القادم، مبارياتها بنظام خروج المغلوب، وهي المرحلة الإقصائية التي ستحدد أي المنتخبات الثمانية ستغادر عائدة إلى بلدانها، وأيها ستصعد إلى دور ربع النهائي، يحدوها الطموح لمواصلة مشوارها في البطولة أملاً في تحقيق اللقب العالمي الأغلى في كرة القدم.
ونستعرض لكم هنا أهم الإحصائيات التي حملتها مباريات الدور الأول والبالغة 48 من إجمالي 64 مباراة تتضمنها البطولة:

* حسابات الفوز والخسارة
شهدت مباريات دوري المجموعات، 38 فوزاً، فيما انتهت 10 مباريات بالتعادل، ولم يحقق أي منتخب العلامة الكاملة، بينما أكثر فوز كان في مباريتين من أصل ثلاث مباريات، وقد سجله 11 منتخب، أما الأكثر خسارة فكان منتخبي كندا وقطر اللذان خسرا كل مبارياتهما في دور المجموعات.
أما أكثر المنتخبات تحقيقا للتعادل، فكان منتخبي الولايات المتحدة الأمريكية وكرواتيا بتحقيقهما تعادلين من ثلاث مباريات، غير أن المنتخبين تأهلا إلى ثمن النهائي.

* سجل الأهداف
احتل مونديال 2022 في قطر، المرتبة الرابعة في عدد الأهداف المسجلة في دوري المجموعات من بين الخمسة مونديالات التي أقيمت في الألفية الثانية، حيث شهد تسجيل 120 هدف، وهو رقم أكبر بثلاثة أهداف مما تم تسجيله في مونديال 2006 في ألمانيا (117 هدف)، و9 أهداف عن مونديال 2010 في جنوب أفريقيا، الذي شهد تسجيل 101 هدف، وأقل بهدفين من مونديال 2018 في روسيا (122 هدف)، لكنه أقل بعشرة أهداف كاملة عن مونديال 2002 في اليابان وكوريا الجنوبية الذي شهد تسجيل 130 هدف، وبفارق 16 هدف عن مونديال 2014 في البرازيل، الأعلى تسجيلاً للأهداف بين مونديالات الألفية الجديدة بـ136 هدف.

* 14 ركلة جزاء
احتسب حكام مباريات دور المجموعات عدد 14 ركلة جزاء، 9 منها سجلت بنجاح، فيما أهدرت خمس ركلات بواسطة البولندي روبرت ليفاندوفسكي، والسعودي سالم الدوسري، والكندي ألفونسو ديفيز، والأرجنتيني ليونيل ميسي والغاني أندريه أيو.
وكان منتخب الأرجنتين أكثر المنتخبات حصولاً على ركلات جزاء، بواقع ركلتين، سددهما النجم ميسي؛ نجح في إحداهما وأضاع الأخرى، أما أكثر حارس مرمى تصدى لركلات الجزاء فكان حارس المنتخب البولندي فويتشيك تشيزني الذي صد ركلتي جزاء في مباريات دور المجموعات.

* أقوى وأضعف هجوم
جاء المنتخبان الإنجليزي والإسباني كأقوى هجوم في دور المجموعات، حيث سجل كل منهما 9 أهداف، تليهما فرنسا وألمانيا والبرتغال بـ6 أهداف.
أما أضعف هجوم فكان من نصيب 5 منتخبات، وهي قطر، ويلز، تونس، الدنمارك، بلجيكا، التي لم تسجل أي منهما سوى هدف وحيد في جميع مبارياتها في دور المجموعات.
أما أكبر عدد من الأهداف سجلت في مباراة واحدة فكانت 8 أهداف في مباراة انكلترا وإيران، بينما أكبر عدد من الأهداف سجلها منتخب في مرمى الخصم في مباراة واحدة فكان من نصيب إسبانيا التي سجلت 7 أهداف في مرمى منتخب كوستاريكا، يليه منتخب إنجلترا بـ6 أهداف في مرمى منتخب إيران.

* أقوى وأضعف دفاع
أما أقوى دفاع في دور المجموعات فكان من نصيب منتخبات البرازيل والمغرب وهولندا، التي لم تقبل شباكها سوى هدف واحد فقط. بينما كان المنتخب الكوستاريكي هو أضعف دفاع من بين المنتخبات الـ32 المشاركة في البطولة، حيث استقبلت شباكه 11 هدفا في مباراتين فقط، 7 من أسبانيا و4 من ألمانيا. يليه منتخب صربيا بـ8 أهداف في شباكه، ثم منتخبات قطر وإيران وكندا وغانا التي ولجت شباك كل منهما 7 أهداف، ثم ويلز بـ6 أهداف، ثم السعودية وألمانيا بـ5 أهداف في شباك كل منهما.

* أكبر الخاسرين
يعتبر منتخبي ألمانيا وبلجيكا أكبر الخاسرين في مونديال قطر 2022، فالمنتخب الألماني الذي يحمل 4 ألقاب عالمية، فشل في تجاوز دور المجموعات، للمونديال الثاني على التوالي، والغريب في الأمر أن خروجه في المونديالين كان بنيران آسيوية، ففي مونديال روسيا 2018، ودع المنتخب الألماني البطولة من دور المجموعات بعد هزيمته من منتخب كوريا الجنوبية بهدفين نظيفين، وفي مونديال قطر 2022، تلقى هزيمة في مباراته الأولى من المنتخب الياباني، الذي استطاع أيضاً الفوز على المنتخب الأسباني، مما حكم على ألمانيا توديع البطولة، ولو لم يفز اليابان لكانت ألمانيا تأهلت إلى الدور الثاني، ولكنها النيران الآسيوية مجدداً التي أقصت الماكينات الألمانية للمرة الثانية. 
أما المنتخب البلجيكي، الذي ظل على مدى السنوات الثلاث الماضية وحتى بداية مارس من العام الجاري في صدارة التصنيف العالمي، فقد خرج ذليلاً من دور المجموعات، بفوز ضعيف على كندا، وهزيمة قاسية من المغرب، وتعادل باهت مع كرواتيا، ورغم ما يمتلكه من نجوم يلعبون في أقوى الأندية الأوروبية إلا أنه لم يستطع سوى تسجيل هدف وحيد.

* أسوأ نتيجة لمستضيف
يعد منتخب قطر ثاني منتخب مستضيف في تاريخ بطولات كأس العالم يخرج من الدور الأول بعد منتخب جنوب أفريقيا الذي ودع مونديال 2010، المقام على أرضه، إلا أن هناك فرق في نتائج المنتخبين في المونديالين، فجنوب أفريقيا حققت فوز وتعادل وخسارة في مبارياتها الثلاث بدوري المجموعات، سجلت هدفين واستقبلت شباكها 6 أهداف، بينما قطر في مونديال 2022 المقام على أرضها، خسرت جميع مبارياتها الثلاث، وسجلت هدف وحيد واستقبلت شباكها 7 أهداف، لتسجل بذلك أسوأ نتيجة لمنتخب مستضيف في تاريخ البطولة.

* سباق الهدافين
أما أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف، فيتقاسم لقب هداف الدور الأول 5 لاعبين برصيد 3 أهداف، وهم: الفرنسي كيليان مبابي، والإنجليزي ماركوس راشفورد، والهولندي الشاب كودي خاكبو، والإسباني ألفارو موراتا الإكوادوري إينير فالنسيا، وإن كان الأخير قد توقف رصيده عند هذا الرقم بعد أن غادر منتخب بلاده البطولة، فيما لايزال المجال مفتوحا أمام الأربعة الآخرين لإضافة المزيد من الأهداف في الأدوار اللاحقة في سباق الهدافين.
هذا وسيدشن منتخب هولندا والولايات المتحدة الأمريكية اليوم السبت، الساعة 6 مساءً (بتوقيت اليمن) مباريات دور الـ16، فيما ستجمع المواجهة الثانية، والتي ستقام في نفس اليوم الساعة 10 ليلاً (بتوقيت اليمن)، الأرجنتين مع أستراليا.
كما سيكون عشاق الساحرة المستديرة على موعد غداً الأحد، مع مواجهة أوروبية خالصة ستجمع منتخبي فرنسا (حامل اللقب) وبولندا، الساعة 6 مساءً (بتوقيت اليمن)، تليها في 10 ليلاً (بتوقيت اليمن) مواجهة أوروبية أفريقية بين منتخبي إنجلترا والسنغال.
وفي اليوم الثالث من منافسات الدور ثمن النهائي، بعد غد الاثنين، فستقام أيضاً مباراتين، تجمع الأولى منتخبي اليابان وكرواتيا الساعة 6 مساءً (بتوقيت اليمن)، والثانية منتخبي البرازيل وكوريا الجنوبية الساعة 10 ليلاً (بتوقيت اليمن).
وتختتم مباريات هذا الدور يوم الثلاثاء القادم بمواجهتين، الأولى بين منتخبي المغرب وإسبانيا الساعة 6 مساءً (بتوقيت اليمن)، والثانية منتخبي البرتغال وسويسرا الساعة 10 ليلاً (بتوقيت اليمن).


التعليقات