اليمن: "الغذاء العالمي" يقول إن انعدام الأمن الغذائي لايزال مرتفعاً جداً
يمن فيوتشر - متابعات خاصة: الخميس, 24 نوفمبر, 2022 - 04:46 مساءً
اليمن:

أفاد برنامج الغذاء العالمي (WFP) بأن انعدام الأمن الغذائي في اليمن، لايزال مرتفع جداً، حيث لم تتمكن نصف العائلات من تلبية الحد الأدنى من احتياجاتها الغذائية الضرورية، خلال شهر أكتوبر الماضي.
وقال البرنامج في آخر تحديث له بشأن الأمن الغذائي في اليمن، صدر في نوفمبر الجاري، بأن "انعدام الأمن الغذائي في أكتوبر 2022، ظل عند مستويات عالية للغاية، إذ لم تتمكن نصف العائلات المشمولة بالدراسة التي أجراها من الحصول على الحد الأدنى من الغذاء".
وأضاف بأن "نسبة 55% من العائلات المشمولة بالدراسة في مناطق سيطرة الحكومة المعترف بها (IRG)، و47% في مناطق سيطرة الحوثيين (SBA)، لم تتمكن من الوصول إلى ما يكفي من الغذاء لتلبية الحد الأدنى من احتياجاتها الاستهلاكية من الغذاء".
وأشار البرنامج إلى أن مستوى التدهور السنوي في الأمن الغذائي في مناطق سيطرة الحوثيين أعلى بكثير مما هو موجود في مناطق سيطرة الحكومة، ففي حين بلغ التدهور في مناطق الأولى نسبة 21%، لم يتجاوز في الثانية نسبة 10%.
وأوضح بأن تكلفة الحد الأدنى لسلة الغذاء (MFB) في أكتوبر شهدت انخفاضاً طفيفاً عن الشهر السابق بنسبة 2% في مناطق سيطرة الحكومة، وبنسبة 5% في مناطق سيطرة الحوثيين. "كان الدافع الرئيسي وراء ذلك هو انخفاض أسعار الوقود المحلية، وانخفاض رسوم الموانئ في عدن وتأثير السلطات على الموردين".
وأردف البرنامج، أنه وبرغم الانخفاض الطفيف في أسعار الغذاء خلال شهر أكتوبر، إلا أن الوصول الاقتصادي لليمنيين إلى الغذاء لايزال مقيداً، بسبب أن تكلفة السلة الغذائية القياسية لاتزال أعلى بنسبة 21% في مناطق الحكومة، و18% في مناطق الحوثيين، مقارنة بما كانت عليه العام الماضي 2021.


التعليقات