نيويورك: الأمم المتحدة تحث الأطراف اليمنية على التوصل إلى اتفاق لتجديد الهدنة
يمن فيوتشر - الامم المتحدة: الثلاثاء, 22 نوفمبر, 2022 - 10:10 مساءً
نيويورك: الأمم المتحدة تحث الأطراف اليمنية على التوصل إلى اتفاق لتجديد الهدنة

حثت الأمم المتحدة، أطراف النزاع في اليمن على التوصل إلى اتفاق بشأن تجديد الهدنة باعتبارها خطوة أولى وضرورية في إنجاح الجهود الرامية إلى إيجاد سلام مستدام في البلاد.
ودعا فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، في المؤتمر الصحفي اليومي، الذي عقد اليوم الثلاثاء في مقر المنظمة الدولية بنيويورك، الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، مشيرا إلى ما وصفها بـ"الإشارات المقلقة التي تفيد بحدوث قتال بين الفينة والأخرى".
وقال فرحان، في رده على أسئلة الصحفيين: "الناس في اليمن ظلوا يعانون لسنوات طويلة وقد تمتعوا بفترة هدوء خلال الهدنة، ولا نريد أن يُسلب ذلك منهم". 
وفيما يتعلق بما إذا كان الأمين العام للأمم المتحدة منخرط مع الأطراف في محاولة للضغط عليها بشأن تجديد الهدنة، أوضح فرحان قائلاً: "الشخص الرئيسي الذي ظل منخرطا مع الأطراف هو مبعوث الأمين العام الخاص، هانس غروندبرغ، لكن الأمين العام يجري مناقشات (مع الأطراف) عند الاقتضاء".
هذا وسيعقد مجلس الأمن جلسة بعد حوالي ساعة من الآن، لمناقشة الوضع في اليمن، ومن المتوقع أن يستمع إلى إحاطات من كل من مبعوث الأمين الخاص إلى اليمن، ورينا غيلاني مديرة قسم العمليات والمناصرة بمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، ومن المتوقع أن يستمع أعضاء المجلس إلى اللواء مايكل بيري، رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) خلال مشاورات مغلقة تعقب الاجتماع.


التعليقات