نيويورك: مجلس الأمن يناقش مساء اليوم جهود تمديد الهدنة والأوضاع الإنسانية في اليمن
يمن فيوتشر - مجلس الامن الدولي: الثلاثاء, 22 نوفمبر, 2022 - 09:48 مساءً
نيويورك: مجلس الأمن يناقش مساء اليوم جهود تمديد الهدنة والأوضاع الإنسانية في اليمن

يعقد مجلس الأمن الدولي مساء اليوم الثلاثاء، اجتماعه الشهري بشأن اليمن، لمناقشة مستجدات الأوضاع العسكرية والإنسانية، خاصة الهدنة الأممية المنقضية في مطلع أكتوبر الماضي دون تجديد، بعد رفض جماعة الحوثيين كل مقترحات تمديدها وتوسيعها لفترة جديدة.
وقال المجلس، بأنه سيعقد مساء اليوم (الساعة 11 بتوقيت اليمن)، جلسة إحاطة شهرية تعقبها مشاورات مغلقة بشأن اليمن. 
حيث "من المتوقع أن يستعرض المبعوث الأممي الخاص لليمن هانز غروندبرغ، خلال الإحاطة، جهوده الأخيرة في التواصل مع أطراف النزاع بشأن خيارات إعادة تفعيل الهدنة في اليمن، والتي انتهت في 2 أكتوبر الماضي".
وأوضح المجلس بأن غروندبرغ كان قد "زار الرياض مرتين، واجتمع مع الحكومة اليمنية المعترف بها والمسؤولين السعوديين، وكذلك دبلوماسيين من الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن (الصين وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة). كما سافر إلى العاصمة العُمانية مسقط في الفترة من 29 إلى 30 أكتوبر الماضي، حيث التقى بكبار المسؤولين العُمانيين ومحمد عبد السلام، كبير مفاوضي جماعة الحوثيين المتمردة".
كما من المتوقع أن تقدم رينا غيلاني، مديرة العمليات والمناصرة في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة تقرير عن بيئة العمل لجهود الإغاثة، مع تسليط الضوء على العوائق التي تؤثر على العمل الإنساني، خاصة قيود الحركة في مناطق سيطرة جماعة الحوثيين، بسبب فرضها شرط "المحرم" لمرافقة عاملات الإغاثة اليمنيات سواء في تحركهن بين المحافظات، أو السفر خارج اليمن.
وأشار المجلس إلى أن غيلاني قد تدعو، في إحاطتها، إلى مزيد من الدعم لأنشطة مكافحة الألغام، التي مثلت سبب رئيسي لسقوط ضحايا من المدنيين خلال الهدنة وما بعدها، إضافة إلى آثار الهجمات الأخيرة لجماعة الحوثيين على الموانئ على الاقتصاد والوضع الإنساني في البلاد.
كما سيقدم مايكل بيري، رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (UNMHA)، تقرير عن عمل البعثة ومدى التزام الأطراف بتنفيذ بنود الاتفاق، وحرية تحرك أفراد البعثة وفق توصيات مجلس الأمن.
وفي جلسة المشاورات المغلقة، من المتوقع أن يدعو أعضاء مجلس الأمن، أطراف النزاع للمشاركة بشكل بناء مع المبعوث غروندبرغ، إضافة إلى معرفة مدى التقدم في حل مسألة مدفوعات الرواتب، والخطوات التالية لعمل المبعوث بشأن تجديد الهدنة، والدفع بالأطراف نحو الانخراط الإيجابي في محادثات سلام شاملة.
كما قد يشجع أعضاء المجلس، المانحين لتقديم المزيد من الدعم لجهود الإغاثة في اليمن والتي تعاني من فجوة تمويلية كبيرة خلال العام الجاري 2022، إضافة إلى المتطلبات القادمة في العام المقبل.


التعليقات