اليمن: 17 مليون شخص معرضون لمستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي نهاية العام الجاري
يمن فيوتشر - متابعات: الخميس, 17 نوفمبر, 2022 - 04:42 مساءً
اليمن: 17 مليون شخص معرضون لمستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي نهاية العام الجاري

كشف آخر تحديث لحالة انعدام الأمن الغذائي في اليمن، بأنه من المتوقع أن يواجه أكثر من نصف السكان مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد في الربع الأخير من العام الجاري.
وأوضح التحليل المحدث للتصنيف المرحلي المتكامل لانعدام الأمن الغذائي (IPC) الذي تم إجراؤه في سبتمبر الماضي، وصدر أمس الأربعاء، أن "نحو 17 مليون شخص، أو أكثر من نصف السكان في اليمن (53%)، من المحتمل أن يواجهوا مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد، المرحلة الثالثة من التصنيف المرحلي (الأزمة) أو أعلى، خلال الفترة بين أكتوبر وديسمبر 2022".
وبينما أظهر التحليل أنه تم منع وقوع المرحلة الخامسة (الوضع الكارثي)، إلا أنه شدد على ضرورة أتباع المراقبة الدقيقة، حيث "القلق الرئيسي على 6,1 مليون شخص مصنفين في المرحلة الرابعة (الطوارئ)".
وأشار إلى مستويات عالية مماثلة من انعدام الأمن الغذائي مقارنة بالنصف الأول من العام الجاري؛ لكن "ومع ذلك، يُظهر تحسناً في الأمن الغذائي مقارنة بتوقعات التحليل السابق الذي تم إجراؤه في فبراير 2022".
وأورد التحليل بأن هذا التحسن يتمثل في انخفاض بمقدار 2 مليون شخص في المرحلة الثالثة أو أعلى، و1,2 مليون شخص في المرحلة الرابعة أو أعلى، وعدم وجود أشخاص في المرحلة الخامسة في الربع الأخير من عام 2022.
وأكد بأن هذا التحسن ليس نهائي، بل مؤقت، ويتطلب بذل المزيد من الجهود للحفاظ على الاستمرار في هذا الاتجاه، مثل "تجديد الهدنة، وانخراط الأطراف في عملية سلام دائم لإنهاء الصراع، وتوفير المساعدة الغذائية الحيوية المنقذة للحياة، كلها أمور حيوية تدعم جهود القضاء على الجوع في اليمن وتعكس حالة انعدام الأمن الغذائي المتدهورة".
ويعد التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (IPC) أكثر الأدوات المستخدمة لرصد انعدام الأمن الغذائي حول العالم ورصد حالات سوء التغذية وتحديد مسبباتها الرئيسية. وتتعاون السلطات الحكومية والجهات الفاعلة الإنسانية ومنظمات المجتمع المدني، إضافة إلى خبراء آخرين في جمع البيانات وتحليلها.


التعليقات