اليمن: "الهجرة الدولية" تعتزم تسيير رحلات عودة طوعية جديدة للمهاجرين الإثيوبيين في صنعاء
يمن فيوتشر - متابعات الاربعاء, 16 نوفمبر, 2022 - 08:11 مساءً
اليمن:

أفادت منظمة الهجرة الدولية (IOM) في اليمن، بأنها تعتزم تسيير رحلات جديدة للعودة الإنسانية الطوعية (VHR) للمهاجرين الإثيوبيين انطلاقا من العاصمة صنعاء، خلال الفترة القادمة. 
قال مات هوبر، القائم بأعمال رئيس بعثة المنظمة في اليمن: "بفضل التزام الجهات المانحة والسلطات في اليمن وإثيوبيا، سنسير المزيد من رحلات العودة المنقذة للحياة للمهاجرين الراغبين بذلك، انطلاقا من صنعاء".
وأضاف بأن العديد من المهاجرين الإثيوبيين الذين تقطعت بهم السبل في صنعاء بدون طعام ومأوى وغيرها من الاحتياجات الأساسية، أصبح الآن بإمكانهم القيام برحلات العودة إلى وطنهم.
وأشار إلى أن بعض هؤلاء ومنذ أكثر من عام ينتظرون فرصة العودة إلى الوطن. و"نأمل أن نتمكن من الاستمرار في ضمان أن من يرغبون منهم في العودة إلى ديارهم يمكنهم القيام بذلك في الأشهر المقبلة".
وكانت المنظمة قد سيرت أول رحلة عودة إنسانية طوعية من صنعاء في 11 أكتوبر الماضي، نقلت خلالها 129 مهاجراً إثيوبياً، بما فيهم القُصَر غير المصحوبين بذويهم وذوي الحالات الطبية والاحتياجات الخاصة الأخرى، الذين تقطعت بهم السبل نتيجة لانعدام الأمن والقيود المفروضة على حركتهم.
وكانت المنظمة الدولية قد قامت، منذ مطلع العام الجاري، بإجلاء أكثر من 1,800 مهاجر من عدن ومأرب، وتأمل بمساعدة ما يقرب من 5,000 مهاجر إثيوبي للعودة إلى ديارهم من صنعاء وعدن ومأرب في الأشهر المقبلة.
وتقدر منظمة الهجرة بأن هناك نحو 43,800 مهاجر تقطعت بهم السبل حالياً في جميع أنحاء اليمن، العديد منهم محتجزون تحت سيطرة شبكات تهريب خطيرة.


التعليقات