رويترز: التحالف بقيادة السعودية يشن ضربات جوية على العاصمة اليمنية بعد إحباط هجمات مسيرة
يمن فيوتشر - رويترز: الإثنين, 08 مارس, 2021 - 12:53 صباحاً
رويترز: التحالف بقيادة السعودية يشن ضربات جوية على العاصمة اليمنية بعد إحباط هجمات مسيرة

[ تصاعد اعمدة الدخان نتيجة غارات جوية في صنعاء 7 مارس2021 ]

قال التحالف العسكري الذي تقوده السعودية لقتال جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران يوم الأحد إنه شن ضربات جوية على أهداف عسكرية للحوثيين في صنعاء ومناطق أخرى بعد أن أطلقت الجماعة طائرات مسيرة مسلحة تجاه السعودية.
وقال التحالف، إنه دمر 10 طائرات مسيرة مفخخة، في بيان بثته وسائل إعلام سعودية، قائلا إن "المدنيين والأعيان المدنية في المملكة خط أحمر".
ولم يحدد التحالف مواقع في المملكة.  أصدرت القنصلية الأمريكية في مدينة جدة السعودية المطلة على البحر الأحمر تحذيراً نقلاً عن تقارير من هجمات وتفجيرات مشتبه بها يوم الأحد بالقرب من جدة وبلدة خميس مشيط الجنوبية.
وفي العاصمة اليمنية صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون، أفاد شاهد من رويترز بعدة ضربات جوية.  شوهدت أعمدة من الدخان الأسود في محيط مجمع عسكري بالقرب من جامعة صنعاء.  وقالت قناة المسيرة التي يديرها الحوثيون إن طائرات التحالف الحربية قصفت منطقتي النهضة وعطان.
صعد الحوثيون، الذين يقاتلون التحالف منذ تدخله في الحرب الأهلية اليمنية في مارس 2015 ، مؤخرًا هجماتهم الصاروخية والطائرات المسيرة عبر الحدود على المملكة العربية السعودية.
كما اشتد القتال على الأرض في اليمن في منطقتي مأرب وتعز.
يأتي هذا التصعيد في الوقت الذي تكثف فيه الولايات المتحدة والأمم المتحدة الجهود الدبلوماسية لوقف إطلاق النار وتمهيد الطريق لاستئناف المحادثات السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة بهدف انهاء الصراع، الذي يُنظر إليه إلى حد كبير في المنطقة على أنه حرب بالوكالة بين المملكة العربية السعودية وايران.
ونقلت وسائل إعلام سعودية رسمية يوم الأحد عن التحالف قوله إن الحوثيين تشجعوا بعد أن ألغت الإدارة الأمريكية الجديدة تصنيف الجماعة منظمة إرهابية في فبراير شباط.
وفرضت وزارة الخزانة الأسبوع الماضي عقوبات على قيادين عسكريين للحوثيين بعد أن كثفت الحركة هجماتها على مدن سعودية وهجومها في مأرب.
وينفي الحوثيون، الذين أطاحوا بالحكومة المعترف بها دوليًا في صنعاء أواخر 2014، أنهم دمى في يد طهران ويقولون إنهم يقاتلون نظامًا فاسدًا وعدوانًا خارجيًا.
تسببت الحرب، في حالة من الجمود العسكري منذ سنوات، في مقتل عشرات الآلاف ودفعت اليمن إلى حافة المجاعة.
قالت منظمة أطباء بلا حدود الخيرية الطبية، الجمعة، إن مستشفى الثورة في تعز عالج 28 شخصًا مصابًا باشتباكات عنيفة منذ يوم الأربعاء، وأن المستشفى نفسه أصيب بنيران مدافع، ما أدى إلى إصابة ثلاثة، بينهم صبي يبلغ من العمر 12 عامًا.
و في مأرب قتل مئات المقاتلين من الجانبين.

 


التعليقات