بروكسل: الاتحاد الدولي للصحفيين يرحب بخارطة طريق اليونسكو لسلامة الصحفيين
يمن فيوتشر - متابعات خاصة الجمعة, 11 نوفمبر, 2022 - 01:16 صباحاً
بروكسل: الاتحاد الدولي للصحفيين يرحب بخارطة طريق اليونسكو لسلامة الصحفيين

رحب الاتحاد الدولي للصحفيين بخارطة طريق جديدة لسلامة الصحفيين اعتمدتها منظمة اليونسكو والمنظمات الدولية والاقليمية المعنية بحرية التعبير والمؤسسات الاعلامية.
وقال الاتحاد في بيان ان الخارطة التي اعتمدت خلال مؤتمر اقليمي نظمته اليونسكو بمناسبة اليوم العالمي لانهاء الافلات من العقاب, تهدف إلى تعزيز حماية الصحفيين في المنطقة العربية وحماية المكاسب التي تحققت وتوقع المخاطر المستمرة والناشئة على الصحفيين.
و أضاف ان الخارطة التي صممت كوثيقة حية لتعرف بالتحديات المستمرة والناشئة التي يواجهها الصحفيون والصحفيات في المنطقة العربية, تضمنت خطة اقليمية للمطالبة بانشاء آلية دولية مستقلة للتحقيق في القضايا المتعلقة بالجرائم المرتكبة ضد الصحفيين. 
وبحسب البيان فقد تضمنت خارطة الطريقة توصيات اخرى من ضمنها: 
- حث السلطات الوطنية على تبني سياسة لمكافحة الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين وتوفير الضمانات اللازمة لعدم وقوعها.
- دعم برامج بناء القدرات المستهدفة التي تتناول موضوعات تتعامل مع السلامة الجسدية والرفاهية النفسية إلى السلامة الرقمية والمعرفة القانونية التي تتكيف مع الاحتياجات المحددة للبلد المعني.

- وضع آلية آمنة للصحفيين، وخاصة الصحفيات، للإبلاغ عن الاعتداءات والمضايقات.

- دعم مراجعة القوانين الوطنية لتشمل أحكامًا لتوفير حماية أفضل للصحفيين بما يتماشى مع المعايير الدولية

- تعزيز التنظيم الذاتي لوسائل الإعلام وممارسة مدونة الأخلاقيات في الصحافة بين الصحفيين بما في ذلك العاملين في مؤسسات إعلامية وخارجها عبر منصات مختلفة بهدف تعزيز الجودة والكفاءة المهنية كوسيلة لتعزيز سلامتهم.

- الدعوة إلى إنشاء آليات حماية الصحافيات والصحفيين الذين يواجهون المخاطر بما في ذلك التهديدات والمضايقات سواء كانت التهديدات المادية أو الرقمية.

- الاعتراف بأهمية أجندة العمل اللائق، على النحو المنصوص عليه في الهدف 8 من أهداف التنمية المستدامة، في خلق بيئة يكون فيها الصحفيون قادرين على العمل بمنأى عن الفساد والفقر والخوف، وتطوير التضامن المهني وحقوقهم الاجتماعية والمهنية.


التعليقات