واشنطن: الولايات المتحدة وعمان تعربان عن تطلعهما لتمديد الهدنة والعودة الى المسار السياسي في اليمن
يمن فيوتشر - الخارجية العمانية: الاربعاء, 09 نوفمبر, 2022 - 04:30 مساءً
واشنطن: الولايات المتحدة وعمان تعربان عن تطلعهما لتمديد الهدنة والعودة الى المسار السياسي في اليمن

[ وزير الخارجية الأمريكي ووزير الخارجية العماني في واشنطن ]

جددت الولايات المتحدة وسلطنة عمان دعوتهما إلى تمديد شامل للهدنة في اليمن والمضي نحو تسوية سياسية تسمح لجميع اليمنيين بتقرير مستقبل بلادهم.
واكد وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن ووزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي على أن الحل السياسي هو الحل الذي يمكن أن يعالج الأزمة الإنسانية الأليمة في اليمن وتحقيق مستقبل أكثر استقرارًا وازدهارًا.
وجاء ذلك في بيان مشترك عقب استقبال بلينكن للبوسعيدي في واشنطن، احتفاءً بمعاهدة الصداقة والعلاقات الإقتصادية والحقوق القنصلية الموقعة بين البلدين في العام 1958.
واشار الوزيران الأمريكي والعماني الى ان تمديد الهدنة سيوفر إغاثة فورية للشعب اليمني من خلال الإفراج عن مدفوعات الرواتب وغيرها من الإجراءات. 
كما اكدا اتفاقهما على عدم وجود حل عسكري للصراع في اليمن، وشددا على دعمهما لوحدة أراضي اليمن وسيادته واستقلاله.
وجاء في البيان بأن الوزير بلينكين شكر سلطنة عمان على الدور الهام الذي لعبته في تأمين تحقيق الهدنة على مدى الأشهر الماضية.
وأعرب بلينكين عن أمله في أن تتوصل الأطراف اليمنية، بدعم من سلطنة عمان والإجماع العام في المنطقة وخارجها إلى اتفاق بشأن التوصل لهدنة شاملة، بما يساهم في تسريع اعادة المسار إلى طريق السلام.
ورحبت الولايات المتحدة بالدور القيادي المستمر لسلطنة عمان في استضافة مركز الشرق الاوسط لأبحاث تحلية المياه (MEDRC) وتعزيز بناء السلام الإقليمي من خلال الحلول المشتركة لندرة المياه العذبة.
 كما ناقشا التزامهما القوي بحل الدولتين المتفاوض عليه كأساس للسلام بين الفلسطينيين و الإسرائيليين.
كما أكد الوزيران على ضرورة حل النزاعات الدولية بالوسائل السلمية ووفقًا للقانون الدولي، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة، وناقشا أهمية حماية الحريات والقيم الأساسية المنصوص عليها في الميثاق الاممي.


التعليقات