قمة المناخ 2022: بريطانيا تتعهد بـ100 مليون جنيه استرليني لدعم الدول النامية المتأثرة بتغير المناخ
يمن فيوتشر - الخارجية البريطانية الإثنين, 07 نوفمبر, 2022 - 09:53 مساءً
قمة المناخ 2022: بريطانيا تتعهد بـ100 مليون جنيه استرليني لدعم الدول النامية المتأثرة بتغير المناخ

أفادت وزارة الخارجية البريطانية، أن الوزير جيمس كليفرلي، سيعلن اليوم عن تعهد بريطانيا بتقديم أكثر من 100 مليون جنيه استرليني، مساعدات جديدة لدعم اقتصادات الدول النامية لمواجهة أزمة تغير المناخ والتعامل مع آثاره الكارثية.
وقالت الوزارة، في بيان أصدرته اليوم الاثنين، أن الوزير كليفرلي، "سيعلن اليوم عن مجموعة من الاستثمارات البريطانية الكبيرة التي تزيد قيمتها على 100 مليون جنيه استرليني لدعم الاقتصادات النامية في تصديها للكوارث الناجمة عن تغير المناخ، والتكيُّف مع آثاره، بغية بلوغ الأهداف المقررة في كوب 26".
وأضاف البيان بأن كليفرلي وصل إلى شرم الشيخ لحضور مؤتمر المناخ (كوب 27)، وسيعلن عن هذا التعهد في وقت لاحق من اليوم في تصريحات له أمام المؤتمر حول تدابير التكيُّف مع تغير المناخ، كما سيدعو الشركاء الدوليين إلى اتخاذ إجراءات ملموسة وفاءً بالالتزامات المقررة في (كوب 26) في غلاسكو، ودعماً للاقتصادات النامية للتصدي لآثار تغير المناخ.
وأشار إلى كليفرلي "سيؤكد على أن الازدهار على المدى البعيد يعتمد على اتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ، وتعزيز الاستثمار في الطاقة المتجددة على مستوى العالم، وما سببه غزو روسيا غير القانوني لأوكرانيا من أثر على الاقتصاد العالمي".
وأكد البيان بأن وزير الخارجية البريطاني "يعلن اليوم عن مساهمة المملكة المتحدة بمبلغ 20.7 مليون جنيه استرليني لتمويل مخاطر الكوارث بهدف دعم البلدان التي تواجه كوارث متعلقة بتغير المناخ، لمساعدتها على تحمل تكاليف التأمين والحصول على تمويل ثابت بصورة أسرع بعد وقوع كارثة".
وأوضح بأن هذا التمويل سيتيح لبرنامج الأغذية العالمي أن يؤمن إمدادات الغذاء لما يقارب 5 ملايين شخص في 23 بلدا من البلدان في حالات الكوارث المناخية، وسيساعد الدول الجزرية الصغيرة النامية على بناء قدرتها على مجابهة الظواهر المناخية المتطرفة.
وبحسب البيان، فإنه من المقرر أن يعلن الوزير كليفرلي عن إطلاق بريطانيا عدة مخصصات تمويل جديدة لمساعدة البلدان على التكيُّف مع آثار تغير المناخ على المدى الأبعد، منها 13 مليون جنيه استرليني لمساعدة البلدان المعرضة لمخاطر تغير المناخ على التكيُّف مع آثاره، ولتعزيز الجهود اللازمة لتجنب الخسائر والأضرار المناخية والحد منها ومعالجتها، من خلال وسائل تتضمن تخصيص تمويل جديد لشبكة سانتياغو، وهي شبكة أُنشئت لمساعدة البلدان المعرضة لمخاطر تغير المناخ على الحصول على المساعدات الفنية بشأن التكيُّف مع آثاره.


التعليقات