اليمن: السلطات الارتيرية تفرج عن 70 صيادا يمنيا بعد اشهر من احتجازهم
يمن فيوتشر - متابعات: الأحد, 30 أكتوبر, 2022 - 06:15 مساءً
اليمن: السلطات الارتيرية تفرج عن 70 صيادا يمنيا بعد اشهر من احتجازهم

افرجت سلطات البحرية الإريترية عن 70 صيادا يمنيا بعد قرابة اربعة اشهر على احتجازهم في المياه الدولية قبالة السواحل اليمنية. 
واكد مجاهد القب وهو مسؤول في منظمة حقوقية محلية بمدينة الخوخة، ان 70 صيادا يمنيا وصلوا اليوم الاحد الى ميناء الانزال السمكي في مدينة الحديدة على متن قارب صيد اقلهم من قرب معسكر في جزيرة فاطمة جنوب ميناء مصرع الإرتري.
اضاف القب ان بعض هؤلاء الصيادين مضى على اعتقالهم اكثر من اربعة اشهر واستخدمتهم السلطات البحرية الارتيرية للقيام باعمال شاقة، مؤكدا بقاء 18 صيادا اخرين محتحزين هناك.
ومنذ اندلاع الصراع في اليمن أواخر العام 2014، تصاعدت عمليات اعتقال واحتجاز تنفذها السلطات الإريترية بحق صيادين يمنيين أثناء مزاولتهم نشاطهم قبالة أرخبيل حُنيش الذي يضم جزر حُنيش الكبرى والصغرى وجبل زُقر والتابع إدارياً لمحافظة الحديدة غرب اليمن.
ويعود التوتر بين اليمن وإريتريا إلى منتصف ديسمبر من العام 1995، حين هاجمت أسمرة الحامية اليمنية في جزيرة حُنيش وسيطرت عليها بعد مواجهات أوقعت 30 قتيلا من الطرفين، ليستعيد اليمن في أكتوبر من العام 1998، السيادة على الأرخبيل، بحكم من هيئة التحكيم الدولية.


التعليقات