اليمن: حلف اللقاح العالمي يحض الحوثيين على تنفيذ حملات التحصين عقب ورود تقارير عن تفشي شلل الاطفال
يمن فيوتشر - سبانت صنعاء: السبت, 29 أكتوبر, 2022 - 07:20 مساءً
اليمن: حلف اللقاح العالمي يحض الحوثيين على تنفيذ حملات التحصين عقب ورود تقارير عن تفشي شلل الاطفال

شجعت المديرة الإقليمية لحلف اللقاحات العالمي (جافي)، آن كرونين، جماعة الحوثيين على التحصين الروتيني للاطفال ضد امراض الطفولة القاتلة، وتبديد الشائعات حول مأمونية اللقاحات، في اعقاب ورود تقارير عن عودة تفشي فيروس شلل الاطفال في مناطق خاضعة لسيطرة الجماعة بعد سنوات من اعلان اليمن خالية من المرض الفيروسي المعدي.
 واكدت المسؤولة الدولية، خلال لقائها اليوم السبت بصنعاء رئيس حكومة الحوثيين غير المعترف بها عبد العزيز بن حبتور، ان اللقاح الذي يحصل عليه الأطفال في أوروبا، هو ذات اللقاح الذي يحصل عليه أطفال اليمن، وغيرهم حول العالم.
وحذرت منظمة الصحة العالمية مرارا من معاودة انتشار وباء شلل الأطفال  في اليمن، بعدما سجلت عديد الاصابات في محافظتي صعدة وحجة المعقل الرئيس لجماعة الحوثيين شمالي البلاد.
 وتلقي الحكومة اليمنية باللائمة في ذلك على جماعة الحوثيين، قائلة ان ظهور حالات اصابة جديدة بالفيروس هو "نتاج طبيعي للاشاعات غير المسؤولة التي تتبناها المليشيا الحوثية ضد اللقاحات ومنع فرق التحصين من الوصول الى تلك المناطق استنادا الى فتاوى دينية متطرفة". 
وذكرت وكالة انباء سبأ التابعة للجماعة، ان بن حبتور ناقش مع المديرة الإقليمية لحلف اللقاحات العالمي (جافي)، جوانب التعاون القائم في مجال الطب الوقائي من خلال التحصين المبكر ضد أمراض الطفولة، علاوة على مشروع تعزيز قدرات النظام الصحي.
وطلب بن حبتور من حلف اللقاحات العالمي (جافي) دعما لانشاء مختبر وطني لفحص اللقاحات، واعتبر ذلك عاملا مهما للرد على استفسارات المجتمع، وتعزيز الثقة باللقاحات، وأهميتها في المكافحة المبكرة للأمراض والوقاية منها.


التعليقات